الرئيسية / منوعات / ماهو حكم صيام ال9 ايام الاولي من شهر ذي الحجه 2016
ذي الحجة
العشرة الاوائل

ماهو حكم صيام ال9 ايام الاولي من شهر ذي الحجه 2016

هناك ايام وشهور لها فضل عند الله عز وجل , من هذة الشهور شهر رمضان الكريم , الذى هو مغفرة للذنوب وعتق من النيران , وفيه من الخير الكثير , وزيادة للحسنات واعتلاء للدرجات , وهناك ايام لها فضل كبير عند الله , من هذة الايام العشر الاوائل من شهر ذى الحجة , وورد احاديث فى فضل الصيام فى التسع ايام من ذى الحجة , وكثرة اعمال الخير من صدقات وذكر وصلاة, حيث العمل فى هذة الايام كرجل خرج بنفسة ومالة ولم يرجع بشئ , آى مات شهيدا وذهب ماله فى سبيل الله , فلا جزاء له الا الجنة, كما ان صيام التسع ايام من شهر ذى الحجة , مشاركة للحجاج فى اعمال البر والطاعة والتقرب إلى الله عز وجل .

والصيام اعظم قربى يتقرب بها المسلم إلى الله , حيث فى الصيام يمتنع المرء عن كل الشهوات , فأمامة الطعام بكل اشكالة ومغرياته , ولا يقترب منه , إبتغاء مرضات الله , وكذلك الشراب من ماء وعصائر , والنساء , فيمتنع المرء عن كل الشهوات الحلال , تقرباً لله , كما أن فى الصيام ميزة الشعور بالفقير والمحتاج , فهذا يجعل الإنسان لين القلب رحيم بمن حوله .

والصيام لم يشرعة الله ليعذب به عبادة , فالملائكة لا تأكل ولا تشرب ولا تتزاوج , هى فقط تعبد الله عز وجل , ففى الصيام تشبه بالملائكة , مع عظم الاجر , لأن الملائكة خلقت بدون شهوة اما الانسان فخلق بشهوة , فيكون الاجر اعلى واعظم .

كما أن الصيام يسد منافد الشيطان , فلا يستطيع أن يسيطر على الانسان , فالشيطان يدخل للإنسان من باب الشهوات , فإذا أُغلق باب الشهوات , لم يجد الشيطان سبيلاً إلى الدخول للمسلم .

حكم الصيام  فى التسع ايام من ذى الحجه

وقد وردت احاديث توضح فضل صيام ال 9 ايام الاول من ذى الحجة منها:

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم🙁 ما من ايام العمل الصالح  أفضل منه في عشر ذي الحجة قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله في سبيل الله ثم لا يرجع من ذلك بشيء)

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *