الرئيسية / منوعات / فضل العشر الاوائل من ذي الحجة في السنة النبوية والقران الكريم
صور ذي الحجة
التهنئة

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة في السنة النبوية والقران الكريم

يبدء غدا السبت اول ايام شهر ذي الحجة والذي اخبر النبي صلي الله عليه وسلم ان العشر الاوائل من ذي الحجة هي افضل ايام الله التي يستحب القيام فيها بالاعمال الصالحة والاكثار من الصيام والاذكار والاستغفار حيث اقسم الله عز وجل بهم في القران الكريم قائلا ” والفجر ، وليال العشر ”

وفيهم خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم عرفات حيث اخبر النبي صلي الله عليه وسلم ان صيام يوم عرفه يكفر ذنوب عام مضت عن المسلمون وهو من النفحات الله عز وجل وكرمه علي المسلمين جعل تلك المواسم من الطاعات ليجتهد المسلمون ويعوضون تقصيرهم في حق الله عز وجل .

وكان صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم يخروجون الي الاسواق في ايام ذي الحجه العشر يهللون ويكبرون باصوات عاليه حتي يوم العيد في العاشر من ذي الحجة وكانوا يكثرون من الدعاء والاستغفار والتكبير والتهليل وذكر الله عز وجل .

ومن الاعمال المستحبه في العشر الاوائل من ذي الحجه هي صيام التسع ايام الاوائل حتي يوم عرفة واختتام الطاعات بذبح الاضاحي وكل تلك الاعمال هي اعمال تطوعية قد اوصي بها النبي صلي الله عليه وسلم وليس فرض علي المسلمون .

ومن اعظم العبادات التي يؤدها المسلمون خلال العشر الاوائل من ذي الحجه هي اداء مناسك الحج للمسلمون القادرون من الناحية الصحية والاقتصادية وهو الركن الخامس من اركان الاسلام حيث يرجع الحجاج من الاراضي المقدسة وقد غفرت ذنوبهم ما لم يفسق او يرفث الحاج اثناء مناسك الحج كما اخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم .

لذا يحرص المسلمين في شتي بقاع الارض الي اغتنام العشر الاوئل من ذي الحجه للصيام واخراج الصدقات والاستغفار داعين الله ان يتقبل اعمالهم الصالحة في تلك الايام المباركة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *