الرئيسية / منوعات / موعد وقفه عرفات 2016 عقب استطلاع هلال شهر ذي الحجة
بوابة الحج المصرية
الحجاج على جبل عرفات

موعد وقفه عرفات 2016 عقب استطلاع هلال شهر ذي الحجة

صدقت توقعات عدد كبير من مراكز الارصاد الفلكية في مصر وعدد من الدول العربية في تحديد موعد بداية شهر ذي الحجة بعدما اعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ان السبت الاول من ذي الحجة وهوالموافق الثالث من ستمبر لعام 2016 .

وبالتالي سيكون يوم وقفه عرفات في التاسع من ذي الحجة والذي يوافق العاشر من ستمبر لعام 2016 حيث يستعد المسلمون لاستقبال خير يوم طلعت علية الشمس كما اخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يوم عرفة حيث يقف حجاج بيت الله الحرام علي جبل عرفات ملبين نداء الله عز وجل لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك .

ويصعد الحجاج يوم عرفه علي جبل عرفات لرمي الجمرات السبع الكبري والوسطي والصغري والنزول من جبل عرفات عقب رمي الجمرات عصر يوم التاسع من ذي الحجة للاحتفال بيوم عيد الاضحي المبارك والذي يكون في العاشر من شهر ذي الحجة .

وقد اوصي النبي صلي الله عليه وسلم بالتطوع لصيام يوم عرفة مخبرا عن الاجر العظيم الذي يناله الصائم في ذلك اليوم حيث ان صيام يوم عرفه للمسلمين من غير الحجاج يكفر ذنوب سنة مضت وهو من اعظم الايام عند الله عز وجل .

وسمي جبل عرفات بهذا الاسم لعدة اسباب حيث اختلف العلما فبعضهم قال ان سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم لان جبريل عليه السلام نزل الي ابراهيم عليه السلام وطاف به علي جبل عرفات وكلما اره شئ قال له اعرفت فيرد ابراهيم عليه السلام ويقول عرفت عرفت .

ويقول البعض الاخر انه سمي عرفات لان المسلمون يتعارفون فيما بينهم فوق جبل عرفات اثناء اداء مناسك الحج ويقع جبل عرفات بين مكة والطائف وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم ان الحج عرفه دليل علي اهمية اداء ركن الوقوف فوق جبل عرفات يوم التاسع من ذي الحجة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *