الرئيسية / منوعات / العشر الاوائل من ذي الحجة وفضلها عند الله عز وجل
صور لعيد الاضحى
المرصد الفلكى

العشر الاوائل من ذي الحجة وفضلها عند الله عز وجل

ينتظر المسلمون في انحاء الارض اعلان المملكة العربية السعودية غرة شهر ذي الحجة للبدء في موسم من اهم مواسم الطاعة التي اخبر النبي صلي الله عليه وسلم عنها في احاديث كثيرة حيث اقسم الله نعالي في القران الكريم بالعشر الاوائل من شهر ذي الحجة في صورة الفجر قائلا ” والفجر وليال العشر ” .

وقد اوصي النبي صلي الله عليه وسلم اصحابة والمسلمون بالاكثار من التسبيح والاستغفار والاكثار من الطاعات في الايام العشر من ذي الحجه حيث قال النبي في حديث شريف

«ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة»، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء»

هذا وكان صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ينتشرون في الاسواق خلال الايام العشر الاوائل من ذي الحجه يكبرون باصوات مسموعه كلا بمفرده حيث لا يجوز اجتماع مجموعه من الاشخاص والتكبير بصوت واحد الا يوم العيد واثناء صلاة العيد في العاشر من ذي الحجة .

وفي العشر الاوائل من ذي الحجه يصوم المسلمون سنه عن رسول الله وارضاء لله ومن المسلمون من يصوم يوم عرفة فقط وهو اعظم يوم طلعت عليه الشمس في العام عند الله وصيامه له جزاء كبير عند الله وفي ذي الحجه ايضا يؤدي المسلمون مناسك الحج من سعي وطواف والوقوف بعرفة وفي يوم العيد يقوم حجاج بيت الله الحرام بختم مناسك الحج بتقديم الهدي .

وفضل الحج عند الله هو ان يرجع الانسان خاليا من ذنوبه كيوم ولدته امه ما لم يفسق او يرفث اثناء مناسك الحج وصيام يوم عرفة يكفر عن المسلمون ذنوب عام مضت بالاضافه الي اجر الصائم الذي لم يعلن عنه الله عز وجل دليل علي عظم اجر الصيام عند الله .

وقد اوصي النبي صلي الله عليه وسلم اصحابة بكثرة التسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار في ايام ذي الحجة العشر الاوائل بالاضافة الي اكثار الصدقات والطاعات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *