الرئيسية / منوعات / صلاة الكسوف كما كان يصليها النبي صلي الله علية وسلم
ظاهرة كسوف الشمس تظهر اليوم الخميس فى مصر والعالم
البحوث الفلكية ترصد كسوف الشمس

صلاة الكسوف كما كان يصليها النبي صلي الله علية وسلم

توقع عدد من خبراء الفلك في مصر والدول العربية ببدء كسوف الشمس في صباح اليوم الخميس حيث يلتقي كلا من محاق شهر ذي القعدة علي الشمس فيحدث كسوف يصل الي 97 % من حجم الشمس في عدد من دول افريقيل والسعودية وعدد من دول اسيا ويعد هذا الكسوف وفق لخبراء الفلك اخر كسوف للشمس في هذا العام .

وقد اوصي النبي صلي الله علية وسلم بصلاة الكسوف عند كسوف الشمس والاكثار من الاستغفار والدعاء والابتهال الي الله عز وجل في عدد من الاحاديث من بينها الحديث الشريف للنبي عن ظاهرة كسوف الشمس او خسوف القمر .

” ان الشمس والقمر ايتين من ايات الله لا يخسفان لموت احد ولا لحياته فاذا رايتم ذلك فادعوا الله تعالي وكبروا وتصدقوا “

 

وكان النبي صلي الله علية وسلم اذا راي الكسوف يجمع المسلمون ويفزع الي الصلاة ركعتي الكسوف وهما ركتان بهما اقامتين وقراتين وسجود طويل وركوع طويل وكان النبي صلي الله علية وسلم يصلي صلاة الكسوف كالتالي .

وتمم صلاة الكسوف بان يقوم المصلي بالتكبير وقرات الفاتحة وقرات صورة كبيرة ثم الركوع والقراءة مرة اخري لسورة طويلة ليتم اربع قراءات في ركعتين  ثم يسجد سجود طويل فيقوم فيقرا الفاتحة وسورة النساء ثم يركع ركوع طويل ثم يقوم مرة اخري ليقرا الفاتحة وسورة المائدة ثم يركع ويسجد سجود طويلا فينهي صلاته بعدها ويختتم بالدعاء .

وقد اجاز عدد من العلماء ان يقوم المسلمين بصلاة الخسوف بركتين من الركعات التي يؤديها المسلم تطوعا دون الاطالة ولكنه من المستحب تطبيق السنه في صلاة الخسوف كما يستحب الاكثار من الاستغفار والدعاء الي الله عز وجل .

ومن جانبه اعلنت المملكة العربية السعودية انه في حال حدوث كسوف بالمملكة العربية السعودية سيتم القيام بصلاة الخسوف في كلا من مسجد المدينه المنورة والحرم المكي بمكة المكرمه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *