الرئيسية / اخبار العالم / ظاهرة كسوف الشمس تظهر اليوم الخميس فى مصر والعالم
ظاهرة كسوف الشمس تظهر اليوم الخميس فى مصر والعالم
البحوث الفلكية ترصد كسوف الشمس

ظاهرة كسوف الشمس تظهر اليوم الخميس فى مصر والعالم

تحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الشمس والارض , حيث يحجب القمر الاضاءه عن الارض , فتصبح الشمس والقمر والارض على نفس المستوى , آى على استقامة واحدة ,  وظاهرة كسوف الشمس هى ظاهرة فلكية,و تكون الشمس فى الاصل تصدر اشعاعات ولكن لحظة الكسوف تقل هذة الاشعاعات فيصبح النظر إلى الشمس  غير مضرإلا إذا نظرنا إليها مباشراً.

وقد صرح  الدكتور اشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية , أن اليوم الخميس 1/9/2016م سوف يحدث كسوف للشمس  وهو سوف يكون من النوع الحلقى ,  وسوف يغطى جزء كبير من القمر قرص الشمس, مما سيجعل الارض فى بعض الاماكن شبه ظلام , وذلك فى الساعات الاولى من صباح اليوم الخميس .

ومن المتوقع أن يظهر كسوف الشمس فى الثامنه من صباح  اليوم الخميس ويستمر حتى الساعة الثانية من بعد ظهر من نفس اليوم , وسوف يظهر هذا الكسوف فى بعض الدول ولكن فى صورة كسوف جزئى ,  فى بعض مناطق استراليا و اسيا  والسعودية, ولكن كسوف الشمس سوف لا يُرى فى مصر بل من المنتظر أن يُرى فى  دولة مدغشقر , ودوله الكونغو وتانزانيا .

والكسوف إما كلى أو جزئى أو حلقى , ولا يجب النظر فى الشمس مباشراً , لأن الشمس تصدرإشعاعات من شأنها تضر العين إذا كان النظر مباشر  حيث ربما تسبب العمى, فيجب ارتداء نظارات خاصة لذلك , فهى تصدر اشعاعات ضوئية واشعاعات تحت حمراء , واشعاعات  فوق بنفسجية .

وقد اوضح ايضاً الدكتور محمد غريب استاذ فى المعهد القومى للبحوث الفلكية , أن  شهر ذى القعدة سيكتمل بدرة اليوم الخميس , وهذا يتزامن مع خسوف سوف يحد ث للقمر , وسوف لا يُرى هذا الخسوف فى مصر , بل من المحتمل أن يُرى فى امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية , ودول اسيا واستراليا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *