الرئيسية / اخبار مصر / جزيرة خيوس chios فى اليونان و مدى حقيقة انتمائها لمصر
جزيرة خيوس
جزيرة خيوسبين مصر و اليونان

جزيرة خيوس chios فى اليونان و مدى حقيقة انتمائها لمصر

يتناول الشعب المصرى حالياًالحديث حول قضية جديد تتشابه الى حد كبير مع قضية تيران و صنافير التى تم ضمها الى حدود المملكة العربية السعودية مؤخراً إلا و هى قضية جزيرة خيوس و التى تقع على حدود اليونان و هل هى بالفعل تقع فى نطاق السيادة المصرية ام فى نطاق السيادة اليونانية و نتناول اليوم الحديث حول تصريحات الباحثين و المسئولين و التى تمثل قضية مثيرة للجدل .

انتشار احاديث حول جزيرة خيوس و تبعيتها للسيادة المصرية :

حيث انتشرت مؤخرا احاديث تدل على حق جمهورية مصر العربية فى امتلاك جزيرة خيوس و الواقعة ببحر إيجة و تعتبر من الجزر السياحية باهرة الجمال و التى تضم واحد و خمسون الف شخص و التى كانت من قبل خاضعة لحكم الدولة العثمانية و بلغت المساحة الكلية ل جزيرة خيوس خمسون كيلو متر و هى تقع على بعد سبعة كيلو متر من ساحل تركيا .

تاريخ جزيرة خيوس على مر العصور و تأجير مصر لها  :

و قد ذكرت التقارير ان جزيرة خيوس اهداها الوالى العثمانى الى والى مصر محمد على باشا و قد اقيمت عليها قلعة محمد على و من ثم اصبحت الجزيرة الى وزارة الاوقاف المصرية إلا ان مصر قد ابرمت عقد تعاقد مع اليونان بواقع مليون دولار سنوياً ، و ذلكفى العام 1997 م .

و قد بدأ الحديث عن جزيره خيوس منذ تصريحات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى حول سعى مصر لتوقيع حدود مصر البحرية مع دول الجوار  و البحث الجاد عن ثروات و موارد الدولة الاقتصادية فى المياة و السواحل الاقليمية .

و قد طالب عضو مجلس النواب من الحكومة المصرية ان توضح الحقيقة حول مصرية الجزيرة و ما اذا كانت مصر قد سبق لها التنازل عنها فى اتفاقية مسبقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *