الرئيسية / اخبار مصر / الذكرى ال 50 على اعدام سيد قطب زعيم تنظيم جماعة الاخوان
الذكرى ال 50 على اعدام سيد قطب زعيم تنظيم جماعة الاخوان
الاخوان المسلمين

الذكرى ال 50 على اعدام سيد قطب زعيم تنظيم جماعة الاخوان

سيد قطب من مواليد 1906 من قلب الصعيد من محافظة اسيوط,, حفظ القرآن الكريم, بعد أن اكمل شهادة المعلمين , التحق بكليه دار العلوم , عمل بالتدريس فترة ثم سافر إلى امريكا فى بعثة , وكان يكتب المقالات الصحفية يرسم فيهاصورة امريكا ويشرح حياتهم ويرسلها لدار النشر للصحف المصرية,وعاد من بعثته ليعمل فى وزارة المعارف,ودرس الادب الاسلامى وهو كان رائد الفكر الحركى الاسلامى وسُمى الفكر القطبى نسبة اليه.

 50 عاما على اعدام سيد قطب

بعد الحرب العالمية الثانية انضم سيد قطب لجماعة الاخوان المسلمين , بعد أن الف كتابه العدالة الاجتماعية فى الاسلام, ولكن سرعان ما انشق عنهم وتركهم فى بداية الامر وأسس هيئة التحرير , والتى شجعه على المكوث فيها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر, وكذا عرض جمال عبد الناصر على سيد قطب ادارة وزارة المعارف , ولكن سيد قطب رفض العرض وترك هيئة التحرير , وعاد إلى الاخوان المسلمين مرة آخرى.

الف سيد قطب كتاب “معالم فى الطريق” والذى فيه يتحدث عن منهج الاسلام والصحابة , والذى كان يدعى فى الكتاب بتغير الانظمة على اعتبار أن الامم تعيش فى جاهلية , فمخطوط الكتاب يعتمد على منهج السلفية الجهادية,وتغير نظام الحكم.

ومن الفكر الاسلامى والادبى إلى الفكر السياسى , حيث انتقل سيد قطب  دراسة الادب إلى الفكر الاسلامى ثم الفكر السياسى , فأنتمى لحزب الوفد ولكن سرعان ما ترك الحزب , غير انه كان يحضر مع الرئيس جمال عبد الناصر قبل أن ينقلب عليه جلسات الضباط الاحرار حيث كان هو الوحيد خارج نطاق الجيش .

انقلب سيد قطب على جمال عبد الناصر مما اضطر جمال إلى إعتقالة لمدة 15 سنة ثم الحكم علية بعد ذلك بالاعدام شنقاً , لمحاولته قلب نظام الحكم والتحريض على ذلك , وكثير من الرؤساء العرب شفعوا له عند جمال عبد الناصر ولكن لم تشفع له لأن سيد قطب اصر على منهجة وفكرة فتم اعدامه فى 29/8/1966م.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *