الرئيسية / اخبار الاقتصاد / تطبيق قانون القيمة المضافة بداية من اكتوبر المقبل 2016
نائب وزير المالية
ضريبة القيمة المضافة

تطبيق قانون القيمة المضافة بداية من اكتوبر المقبل 2016

صرح عمرو المنير نائب وزير المالية انه من المتوقع ان تقوم مصر بتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة اول اكتوبر المقبل بنسبة 13% بدلا من 14 % بعد نقاش حاد بين الحكومة التي كانت ترغب في فرض القيمة المضافة بنسبة 14 % بينما ارادها مجلس النواب بنسبة 12% فقط .

وبعد مناقشات قوية بين مجلس النواب والحكومة تم اقرار الضريبة المضافة بنسة 13 % لهذا العام علي ان يتم رفعها الي 14 % للسنه المالية القادمة واضاف المنير انه من المتوقع ان تحصد خزينة الدولة 20 مليار جنيه مصري من وراء فرض ضريبة القيمة المضافة .

وقال المنير انه سيتم تطبيق القانون فور اعلانه بالجريدة الرسمية واقراره من رئيس الجمهورية حتي وان لم يتم اعداده بالشكل النهائي حيث سيمر القانون بعدد من المراحل القانونية اهمها العودة الي مجلس الدولة لصياغته بالشكل القانوني بعد اقراره من قبل مجلس النواب .

ومن المنتظر ان ينهي مجلس النواب اعماله اليوم من اقرار باقية مواد القانون بعد اقرار ما يقرب من 38 مادة من مواد قانون القيمة المضافة وسيقوم المجلس بجدولة السلع والاعفاءات الضريبية علي بعض السلع مراعاة للظروف الاجتماعية والاقتصادية .

وجاء قانون القيمة المضافة ضمن عدد من سلسلة الاجراءات التي تتخذها الحكومة في خطة الاصلاح الاقتصادي ضمن شروط صندوق النقد الدولي لتسهيل حصول مصر علي قرض بقيمة 12 مليار دولار علي اربع دفعات بالاضافة الي الحصول علي قروض من جهات عدة اخري .

وقانون ضريبة القيمة المضافة يعني فرض ضرائب مركبة علي فرق السعر ما بين تكلفة الانتاج واسعار البيع للسلع المحلية والمستوردة ومن المتوقع ان يقوم مجلس النواب بفرض قيمة ضرائب اكبر علي السلع الترفيهية مثل السجائر وغيرها علي ان يتم تقليل سعر الضريبة علي عدد من السلع الاخري الاساسية لدي محدودي الدخل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *