الرئيسية / اخبار الاقتصاد / أسعار السجائر في مصر 2016 بعد تطبيق القيمة المضافة وخصوصاً السجائر المحلية بمصر
اسعار السجائر الجديدة
اسعار السجائر الجديدة لعام 2016 في مصر

أسعار السجائر في مصر 2016 بعد تطبيق القيمة المضافة وخصوصاً السجائر المحلية بمصر

استهدف قانون القيمة المضافة علي وجه الخصوص أنواع التبغ المختلفة كان هذا في عام 2016 الحالي، قانون القيمة المضافة الذي استبدل بيه ضريبة المبيعات وتغير الي هذا الإسم، وتأتي هذه واحدة من أهم العمليات التي تقوم بها الحكومة المصرية في هذا الوقت من خلال أنها تلغي الدعم بشكل تدريجي علي المواطنين، وتأتي الخطة التي أعلن عنها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الابتعاد عن احتياجات المواطن المصري البسيط الأساسية من سكر وخبر وتكوين ومكونات أخري أساسية تخص محدودي الدخل.

السجائر المحلية والتي يقبل عليها بشكل كبير الأفراد المتوسطي الدخل في جمهورية مصر هي كليوباترا، كان كليوباترا يتراوح سعرها في العام الماضي حوالي عشرة جنيهات  مصرية فقط، الآن أصبحت كليوباترا مع القيمة المضافة ارتفعت مقدار جنيه واحد وفي بعض الأماكن الأخرى جنيهان لتصبح من 11 أو 12 مصري، السجائر الأغلى ثمناً هي ال وويستون كان سعرها في الماضي لا يزيد عن 16 جنيه فقط اما بعد القيمة المضافة أصبحت من 18 الي 20 جنيه، أما الأنواع الأخرى المستوردة من فئة مالبورو وكذلك ميرت علاوة علي كنت فهي من 25 الي 30 جنيه بعد القيمة المضافة.

وقد يتوقع البعض أن المدخنين بعد زيادة الأسعار سيتجهون الي طريق الإقلاع عن التدخين لكن ما حدث هو أنهم تقبلوا علي شراء علب السجائر الي حد غير متوقع من الزيادة، وبهذا يستغل التجار هذا  الإقبال المكثف لصالحهم فيزيد بعض التجار السجائر زيادة أعلي من ما فرضته الحكومة المصرية، فقد خرجت بعض التصاريح ترك  أن الشعب المصري يستهلك حوالي ما يقارب من 260 مليون سارة في اليوم الواحد فقط، هذا الرقم المخيف يبين أن الحكومة يلزم لها ان تتخذ إجراءات صارمة للحد من التدخين وتوعي الشباب بخطورتها.

تعليق واحد

  1. لازم التدخين ده يتمنع احنا كده هندمر صحتنا ولازم الوزير يمنع السجاير خالص لأن انا شاب صغير تحت السن وياريت الكل يمنعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *