الرئيسية / اخبار الاقتصاد / ما هى ضريبةالقيمه المضافه والسلع والخدمات المعفاه من الضريبة وهل تؤثر على المستهلك
ما هى ضريبةالقيمه المضافه والسلع والخدمات المعفاه من الضريبة وهل تؤثر على المستهلك
تطبيق قانون القيمة المضافة

ما هى ضريبةالقيمه المضافه والسلع والخدمات المعفاه من الضريبة وهل تؤثر على المستهلك

ضريبة القيمة المضافة , هى ضريبة تضاف على تكلفة الإنتاج للسلع, سواء سلع محلية أو سلع مستوردة,ولكن ليست كل السلع تضاف لها ضريبة القيمة المضافة,  كما تُدفع ضريبة القيمة المضافة على جميع الخدمات المقدمة من الدولة, واول من قام بفرض ضريبة القيمة المضافة هى دولة فرنسا فى خمسينيات القرن التاسع عشر

وقد اثير موضوع  ضريبة القيمة المضافة فى العامين السابقين 2014 , 2015 , ولكنه لم يتم تطبيقه , وتُفرض ضريبة القيمة المضافة , على المنتج من بداية مراحل الانتاج حتى تصل إلى المستهلك , بالتالى المستهلك هو الذى يتحمل التكلفة .

السلع والخدمات المعفاه من ضريبة القيمة المضافة

وهناك كثير من السلع والمنتجات معفى من ضريبة القيمة المضافة , منها كل انواع اللحوم , بمافيها الطيور بجميع انواعها  والاسماك واللحوم البلدى,  سواء طازجة أو مجمده, كذلك كل انواع المخبوزات . وكل انواع الخضروات , وكذلك يعفى من قانون ضريبة القيمة المضافة الالبان ومنتجات الالبان , وكذلك البان الاطفال الرضع .

كذلك يعفى قانون ضريبة القيمة المضافة , التعليم الحكومى المدارس والجامعات , والتعليم الخاص , وكذلك خدمات البحزث العلمية معفاه من ضريبة القيمة المضافة ,كذلك الصحة وكل مايخصها  معفى من ضريبة القيمة المضافة , كذلك بيع وشراء  العملات الاجنبية معفى من ضريبة القيمة المضافة , كذلك كل ما يخص الانتاج السينمائى  وكذلك الانتاج الاعلامى,  معفى من ضريبة القيمة المضافة .

يُذكر أن قانون ضريبة المبيعات يفرض 10 % على السلع والخدمات وهو مطبق حالياً وهو يختلف عن ضريبة القيمة المضافة والتى ستذيد عن ذلك بمقدار 1% إلى 4% هذة النسبة لازلت غير محددة , وتتوقع الحكومة أن هذة الضريبة , ضريبة القيمة المضافة سوف  تذيد من الموازنة فى العام المقبل بمقدار  172.3 مليار  جنية , وان الزيادة لن تؤثر على المستهلك العادى , لأن ضريبة القيمة المضافة لن تطبق على السلع الاساسية وكذا الخدمات الضرورية .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *