الرئيسية / منوعات / صور عن شهر ذى الحجه و الحج و فضل صيام العشرة الايام
شهر ذى الحجة
فضل شهر ذى الحجة

صور عن شهر ذى الحجه و الحج و فضل صيام العشرة الايام

يعتبر شهر ذى الحجة من الشهور المميزة للغاية لدى المسلمون نظراً لما يحدث فيها من عبادة عظيمة و اداء لركن من اركان الاسلام الخمسة فضلاً عن حلول عيد الاضحى المبارك  الاحتفال به من خلال هذا الشهر العظيم ، و الذ تكثر فيه العبادات و الصيام .

شهر ذى الحجة و اهم المعلومات حولة :

فشهر ذى الحجة هو الشهر الثانى عشر من السنة الهجرية و كذلك يعتبر ثانى الاشهر الحرم ، و ترجع سبب تسميتة الى اداء المسلمون لفريضة الحج به ، و يحتفل المسلمون حول ارجاء العالم باليوم التاسع من شهر ذى الحجة بوقفة عرفات المباركة و يليه يوم العاشر من شهر ذى الحجة الذى يحتفل فيه المسلمون بأولى ايام عيد الاضحى المبارك .

ذكر شهر ذى الحجة فى القرأن الكريم بسورة الفجر :

ورد ذكر شهر ذى الحجة فى القرأن الكريم خلال سورة الفجر حيث اقسم الله عز و جل فى كتابة العزيز و الفجر و ليال عشر  و ذلك لايضاح مدى اهمية العشرة ايام الاولى من الشهر ذى الحجة و كيف لها فضل عظيم و ثواب كبير على المسلمين جميعهم .

كما ذكر رسول الله صل الله علية و سلم فى روايه عن الصحابى الجليل عبد الله بن عباس عن سيدنا محمد ص قد قال فيما معناه ان شهر ذى الحجة لا يوجد فى مثلة ايام للعمل الصالح يؤتى بها الثواب و ذلك يشتمل على العشرة ايام الاولى من شهر ذو الحجة و حتى عند سؤال الصحابة عن افضلية الجهاد فى سبيل الله و  العشرة الاوائل من شهر ذو الحجة العظيم فأن جواب رسول الله صل الله علية و سلم كان ان العشرة الاوائل من ايام شهر ذى الحجة افضل عند الله .

و اليكم نص الحديث الشريف كما روى عن رسول الله صلى الله علية و سلم :

مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنْهُ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ – يَعْنِي الْعَشْرَ الْأَوَائِلَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ، قَالُوا: وَلَا الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللِه؟ قَالَ: وَلَا الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ

كما اخبرنا رسول الله صل الله علية و سلم عن فضل صيام الايام العشرة الاوائل فى هذا الشهر الكريم و على من يشق علية الصيام يمكنة الاكتفاء بصيام اليوم التاسع فقط و هو يوم وقفة عرفات .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *