الرئيسية / منوعات / فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2016 وموعد عيد الاضحى
مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى المبارك
موعد عيد الاضحى المبارك

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2016 وموعد عيد الاضحى

ذُكرت العشر الأوائل من ذى الحجة , فى القرآن فى سورة الفجر , ولقد جاءت احاديث لرسول الله علية الصلاة والسلام , تحث على صيام هذة الايام , وليس الصيام فحسب , ولكن كل اعمال الخير والبر, والصيام يكون للتسع ايام فقط , واليوم العاشر وهو اول ايام عيد الاضحى, ويسمى يوم النحر , آى الذبح , وهى الاضحية التى وصى بها الرسول لمن يستطيع شراءها , حيث هى ليست فرض ولكنها سنة عن رسول الله وعن سيدنا ابراهيم عليه السلام .

فضل العشر  الاوائل من ذى الحجة

وهذة الايام العشر من ذى الحجة , من افضل ايام العام , حيث قال رسول الله عنها انها تعادل الشهادة فى سبيل الله , وكأن مجاهد خرج بنفسة ومالة ولم يرجع , فذهب المال وذهبت النفس ونال الشهادة , هكذا فضل هذة الايام يعادل الشهادة فى سبيل الله .

فإذا لم يستطع الفرد الصيام عليه بأبواب اخرى , كالصدقة على الفقراء والمساكين ,ولو بشق تمرة , ولو بجرعة ماء , ولو بمساعدة محتاج , أو اغاثة ملهوف .

هناك ابواب اخرى كالذكر سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر , هى كلمات بسيطة وخفيفة على اللسان وتملأ الميزان , أو قراءة القرأن , فالحرف الواحد بعشر حسنات , أو الاكثار من الصلاة .

موعد عيد الاضحى

عيد الاضحى كما ذكرت هيئة البحوث الفلكية سيكون فى الحادى عشر من شهر سبتمبر  وقفة عرفات فى اليوم العاشر من شهر سنتمبر , وبذلك يكون اول ايام العشر من ذى الحجة هو اليوم الثانى من شهر سبتمبر الموافق يوم الجمعة .

ومن المتوقع أن يكون صلاة العيد فى الساعة السادسة صباحاً 6.3 فى القاهرة والجيزة, ويستحب التكبير من وقفة عرفات, تكبيرات العيد , الله اكبر الله اكبر  الله اكبر , لا اله اله الا الله , الله اكبر الله اكبر ولله الحمد

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *