الرئيسية / منوعات / وزارة الدفاع الامريكية تعلن عن مجموعة من التعليمات للنجاة بالنفس فى حالة اختطاف الطائرات
اختطاف الطائرات
احدى الطائرات المصرية

وزارة الدفاع الامريكية تعلن عن مجموعة من التعليمات للنجاة بالنفس فى حالة اختطاف الطائرات

مع الزيادة الحالية والتى ظهرت مؤخرا فى نسبة اختطاف الطائرات بوجه عام فى جميع دول العالم ، عملت الولايات المتحدة الامريكية وذلك بصفتها الدولة الاولى فى العالم من حيث القوة العسكرية على اعطاء المواطنين فى كل مكان سواء داخل الولايات المتحدة نفسها او خارجها فى اى دولة من الدول العربية والاجنبية الاخرى ، عدد من النصائح والتعليمات بحيث تكون نبرازا هاما لهذة الدول فى حالة تعرض اى من المواطنين الذين يتم تواجدهم فى داخل اى طائرة كانت الى عملية اختطاف ايا كان سببها او مسمياتها سواء عملية ارهابية او عنيفة وسواء عملية هادئة ايضا اى بدون اراقة دماء وذلك مثل عملية اختطاف الطائرة المصرية بايدى مصرية يوم امس ، وجاءت هذة التعليمات فى منشور هام تم اعلانه من جانب وزارة الدفاع الامريكية وتمت ترجمة هذا المنشور بجميع لغات العالم ، وهذا من اجل ان يتمكن اى شخص يمكن ان يتعرض الى مثل هذا الاختطاف ان ينجو بنفسه من ناحية ، ثم تمكين قوات الانقاذ والجهات الامنية المسئولة من اكتشاف مرتكبى هذا الاختطاف ونوعية الارهابين فى حالة وجودهم فى عملية الاختطاف من ناحية اخرى ، وكل ذلك من اجل السلامة العامة للمواطنين فى كل مكان .

تعليمات وزارة الدفاع الامريكية لصالح المواطنين فى حالة اختطاف الطائرات :-

جاء الاعلان من جانب وزارة الدفاع الامريكية على مجموعة هامة من التعليمات والنصائح من اجل التمكين من السلامة والنجاة من حالات اختطاف الطائرات المختلفة ايا كان نوعها وايا كانت اسبابها ايضا وهذة التعليمات تتمثل فى الاتى :-

1.الالتزام الكامل بالهدوء سواء ذلك الهدوء النفسى او الجسدى بحيث لا يستطيع خاطف الطائرة ملاحظة على الراكب المخطوف اى من حالات القلق او الخوف او الارتباك بقدر الامكان .

2.محاولة مساعدة الاخرين بان يكون كل منهم فى حالة من الهدوء ، ولكن دون التفوه باى كلمات تكون من شانها اثارة الخاطف او غضبه ، ويكفى نظرات الاعين فى مثل هذا الموقف الخطير .

3.الالتزام باى امر ياتى به خاطف الطائرة سواء كان شخص واحد او اكثر ، وعدم ابداء اى شئ يمكن ان يحتسب انه من قبيل التحدى لهم .

4.يجب فى حالة اختطاف الطائرات كما ورد فى منشور وزارة الدفاع الامريكية ان لا يلجا الراكب المخطوف الى اى محاولة من محاولات الهرب لان ذلك يؤدى بدوره الى اثارة الخاطفين ويبداون فى ايذاء هذا الراكب والذين معه .

5.اذا تعرضت الطائرة المخطوفة الى اطلاق نيران او قذائف سواء من داخل الطائرة نفسها من جانب الخاطفين او من خارجها فى حالة محاولة فرق الانقاذ القبض على هؤلاء الخاطفين ، يجب على الراكب فى اثناء هذة الحالة ان يدلى براسه الى اسفل كى لا يتعرض لاى اذى من اى جانب .

6.اذا طلب من الراكب اى اوراق لاثبات الشخصية او الهوية او ما الى ذلك يجب عليه الاجابة فورا لان هذا يمكن ان يستعمله الخاطفون كورقة للاستجابة الى مطالبهم ، وللتفاوض بوجه عام ايا كانت صفته وهذا يكون فى الاخر من اجل سلامة هذا الراكب والركاب جميعا الذين على متن الطائرة .

7.محاولة التركيز فى شخصية الخاطفين وتصرفاتهم والاسماء التى يتعارفون فيما بينهم عليها ، وملابسهم ايضا ولغتهم واى شئ يتعلق بهؤلاء الخاطفين ، وذلك كله دون ان تشعرهم بنظرات مواجهة لهم ، وهذة المعلومات جميعا سوف تساعد المخطوف عندما يفك سراحه فى التحقيقات الامنية التى سوف تجرى له من بلاده عن حادث اختطاف الطائرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *