الرئيسية / اخبار العالم / اخبار اليمن اليوم السبت 13/8/2016 : الرئيس اليمنى يؤكد بطلان دعوة الحوثيين وصالح للبرلمان للانعقاد
القوات اليمنية تصد هجمات الحوثيين
اهم تفاصيل اليمن اليوم

اخبار اليمن اليوم السبت 13/8/2016 : الرئيس اليمنى يؤكد بطلان دعوة الحوثيين وصالح للبرلمان للانعقاد

جاءت اخبار اليمن اليوم السبت الموافق 13/8/2016 بتأكيد الرئيس اليمنى الشرعى ” عبد ربه منصور هادى ” على بطلان دعوة الحوثيين وصالح لإنعقاد إجتماعا~ً فى البرلمان لأعضاء مجلس النواب .

وحول التفاصيل الهامة فقد تمثلت فى الآتى :

الرئيس اليمنى يؤكد بطلان دعوة الحوثيين وصالح للبرلمان للانعقاد

أكد الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى , صباح اليوم السبت , على أن دعوة رئيس مجلس النواب وهيئة المجلس إلى النواب للاجتماع تعد دعوة باطلة وغير شرعية مما يترتب عليه آثار قانونية غير دستورية .

وأضاف هادى , فى رسالة له إلى رئيس البرلمان وهيئة المجلس , أن الأعضاء الذى يستجيبون إلى هذه الدعوة سوف يضعون أنفسهم تحت طائلة المساءلة الجنائية .

كما أوضح هادى أن مسئوليته الدستورية بإعتباره مسئول عن سلامة عمل المؤسسات الدستورية للدولة وإجراءاتها التنفيذية تخوله ليكون له الحق فى دعوة المجلس للإنعقاد .

مشيراً إلى ان دعوة الحوثيين وصالح للبرلمان للانعقاد يعد انتهاكا للدستور المؤقت للبلاد بموجب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ويشكل جريمة توجب عقاب فاعلها.

وأوضح هادى أن رئيس المجلس وأحد أعضاء هيئة الرئاسة قد أعلنا فى اجتماع تأييدهما لما أسموه الحوثيين بالمجلس السياسى لإدارة الدولة سياسيا وعسكريا واقتصاديا واجتماعيا لدعوة أعضاء مجلس النواب للانعقاد مما يعد عملا باطلا .

حيث انه لا يجوز دعوة المجلس الا بقرار من الرئيس أو هيئة رئاسة المجلس بتوافق أعضائها الأربع , مشيراً إلى أن ثورة 2011 قد أسفرت عن تغييرا فى البنية الدستورية لليمن ينظم المرحلة الانتقالية وهى المبادرة الخليجية .

وأضاف أن المادة الثامنة من الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية قد ألغت نصاب التصويت بالأغلبية بمختلف أشكالها فى مجلس النواب وصار التصويت محكوما بالتوافق الجماعى لكل أعضاء المجلس الأحياء.

ومن المعروف أن الحكومة اليمنية قد أعلنت عن رفضها التام لما أعلن عنه الحوثيين وهو تشكيل مجلس سياسى مهمته إدارة شئون البلاد التى يسيطرون عليها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *