الرئيسية / اخبار الاقتصاد / سعر الخرفان فى السعودية 2016 بمناسبة عيد الاضحى
سعر الخرفان فى السعودية 2016 بمناسبة عيد الاضحى
السعودية

سعر الخرفان فى السعودية 2016 بمناسبة عيد الاضحى

مع اقتراب عيد الاضحى يتنافس الكثير من اجل شراء الخرفان والماعز , والبعض يحرص على شراء الابقار والعجول الصغيرة لكى تكفى اكبر عدد من الاهل وكذلك لتوزع على الفقراء والمساكين حيث تتوفربها نسبة كبيرة من اللحم وسنه الذبح  فى عيد الاضحى تيمناً بسنة ابراهيم الخليل عليه السلام, عندما ذبح كبشاً يوم النحر وهو اول ايام عيد الاضحى , فداءاً لإبنه إسماعيل عليه السلام.

فى موسم بيع الاضاحى هذا العام , من الخرفان والماعز , وكذا الابقار والجاموس , شهدت الاسواق هذا العام فى السعودية ومصر وبعض الدول العربية , قلة المعروض من اضاحى الابقار , مما ذاد الطلب على الماعز والخرفان , وبالتالى ارتفاع اسعارها حيث وصل الاغنام الصغيرة الى سعر90 ريال, والكبيرة إلى 180 ريال , 450 ريال لرأس البقر .

يُذكر أن السعودية تستورد مالايقل عن ستة ملايين رأس من الخرفان والماعز والبقر, من دولة السودانوذلك فى الخطة من هذا العام 2016 وحتى عام 2017, على الجانب الاخر فى خطة تحسين المنتج السعودى من الابقار وكذا الاغنام, تصدر السعودية الابقار الى السودان لتحسين نوع الابقار ولذيادة منتج اللحم والالبان .

هذا وقد هيأت المملكة العربية السعودية مجازرها بأحدث المعدات والاجهزة, لإستيعاب متطلبات الحجيج من الهدى وكذلك ايصال لحوم الاضاحى من الماعز والخرفان وخلافة إلى الفقراء والمساكين , حيث انفق الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين مالايقل عن 2 مليار ريال على هذة المجازر الالية ,لتجهيزها بأحدث الاجهزة والمعدات .

اسعار الاضاحى من الخرفان والماعز فى السعودية

وقد انخفضت اسعار الاضاحى من الاغنام من الخرفان والماعز هذا العامبنسبة 40 % فى اسواق الطائف وصل ضان الخرفان إلى 1200 ريال وكذا 1350 ريال وكانت فى الاعوام السابقة تصل إلى 2000ريال رأس ضأن, والضأن الصغير وصل ثمنه إلى 850 ريال سعودى ,وفى الماضى وصل سعرها فى السعودية إلى 1300ريال سعودى.

وتباين سعر الخرفان مابين 1100ريال إلى 900 ريال الى 1000ريال , ووصل سعر التيوس إلى 1100 للتيس الصغير .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *