الرئيسية / اخبار الاقتصاد / سعر الدولار اليوم الثلاثاء 9/8/2016 بالسوق السوداء وانخفاض حجم الاحتياطي الاجنبي بالمركزي
السوق السوداء
سعر الدولار فى السوق السوداء

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 9/8/2016 بالسوق السوداء وانخفاض حجم الاحتياطي الاجنبي بالمركزي

ارتفع سعر الدولار بالسوق السوداء اليوم الثلاثاء التاسع من اغسطس ارتفاع طفيفا حيث بلغ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 12,60 قرشا وسط حظر شديد في التعملات بين تجار العملة والعملاء بالسوق نظرا للتشديدات الامنيه .

وكان البنك المركزي اعلن في بيان له بين فية انخفاض حجم الاحتياطي الاجنبي بالبنك المركزي الي اثنان مليون دولار خلال شهر يوليو الماضي نتيجة لضغ البنك للدولار بالبنوك العامه لتوفير العملة للاستيراد اللازم عقب ازمة الدولار في الشهر الماضي .

واضاف المركزي انه الي جانب ضغ العملة الاجنيه بالسوق فان البنك المركزي قام بتسديد عدد من الديون الخارجيه حيث تم دفع مليار وماتي الف دولار امريكيا الي الدولة القطرية من المنحه التي منحتها قطر لمصر وسبعمائة الف دولار لنادي باريس .

بالاضافه الي عدد من الديون الطفيفه الداخلية لصالح وزارة البترول هذا بالاضافه الي انخفاض واردات العملة الاجنيه الي مصر نظرا لتدهور قطاع السياحه الذي كان ينثل ثلث احتياطي الدولة من العملة الاجنبيه والتي انخفض بشكل واضح خلال هذا العام .

بالاضافه الي قلة الصادرات المصرية الي الخارج مقابل عملية الاستيراد الكبيرة التي تتم خاصة في صناعات الحديد والصلب والصناعات الغذائية وبتجمع تلك العوامل ادي الي انخفاض حجم الاحتياطي الذي بلغ قبل ثورة الخامس والعشرون من يناير الي ست وثلاثون مليار دولار امريكي .

وبالرغم من اقبال المشترين علي شراء ما يكفيهم من العملة خوفا من ندرتها بالسوق خلال الايام المقبله الا ان تجار السوق السوداء يتعاملون بحذر مع مشتري العملة ويتبادلون العملات بين الافراد المعروفه فيما بينهم نتيجه للتضيق الامني علي تجار العملة بالسوق البديله .

وعلي الرغم من التوقعات بندرة العملة الاجنبيه خلال الايام المقبلة الا ان التجار اتفقوا فيما بينهم علي الا يزيد سعر الدولار عن 12,60 لتقليل حجم الخسائر في حال قيام الحكومة باتخاذ بعض الاجراءات .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *