الرئيسية / اخبار العالم / اختبار القدرات العامة – المركز الوطني للقياس والتقويم 1437هـ_2016م المملكة العربية السعودية
اختبار القدرات العامة – المركز الوطني للقياس والتقويم 1437هـ_2016
السعودية

اختبار القدرات العامة – المركز الوطني للقياس والتقويم 1437هـ_2016م المملكة العربية السعودية

اختبار القدرات العامة فى المملكة العربية السعودية , هو اختبار يقيس مدى قدرة الطالب فى التحليل والاستنتاج والاستدلال , وكذا قياس قدرة الطالب على قابليته واستعدادة لتلقى العلم , بغض النظر عن نبوغة وبراعته فى مادة أو موضوع معين , وهذا الاختبار يعتمد على قياس بعض الاشياء, منها القدرة على استيعاب القراءة والادراك والاستنتاج وحل بعض المسائل الرياضية .

اختبار القدرات العامة ينقسم إلى قسمين لفظى وكمى ومدة الاختبار 25 دقيقة ويتم الاختبار خلال فترتين فى العام على الطالب أن يختار التوقيت المناسب له, وفى اقرب مكان للطالب .

الاختبارات اللفظية : تعتمد على القراءة والفهم والتحليل والاجابة على الاسئلة المتعلقةبهذا النص , وكذا فهم الجمل الناقصة وتكملتها , ومراعاة فهم وادراك الكلمات المتناظرة .

الاختبارات الكمية : ويعتمد على حل واستنتاج المسائل الرياضية وذلك تبع التخصص فى الثانوية العامة هل هو علمى أم نظرى وبتم توزيع الاسئلة الرياضية بنسب 40% اسئلة حسابية , 24% مسائل هندسية, 23% للمسائل الجبرية 13% مسائل تحليلية .

الاختبارات ليس به نجاح أو رسوب بل يأخذ الطالب درجة على حسب اجابته على الاسئلة فمثلاً:إذا حصل الطالب على مجموع درجات من 81 فأعلى يكون اعلى 5% من الطلبة , وإذا حصل الطالب على مجموع درجات 78% حتى اقل من 81% يكوناعلى من 10% من الطلبة وهكذا.

تم تأسيس  المركز الوطني للقياس والتقويم فى بدايات عام 1421 هـ فى المملكة العربية السعودية, حيث يتم عمل اختبارات قدرات عامة لطلاب الثانوية العامة المؤهلين لدخول الجامعة ,يقيس الاختبار مدى قدرة الطلبة على التحصيل , وقياس المهارات , وكذا اتجاهات الطلاب وميولهم العلمية والثقافية .

المركز الوطني للقياس والتقويم يقوم بقياس فروع اخرى , كقياس الوظائف المهنية للمعلمين,وكذلك دورات تدريبية للإسعافات الاولية يديرها متخصصين من هيئة الهلال الاحمر بالمملكة العربية السعودية , وكذلك يقدم  المركز الوطني للقياس والتقويم  كيفية ادارة المشاريع الحديثة , وكيفية انجازها بسهولة ويُسر , ويقدم  المركز الوطني للقياس والتقويم, الكثير من الخدمات الآخرى .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *