الرئيسية / اخبار العالم / سيمانيو بكالي اثيوبيا لا يمكنها حجب تدفق مياه النيل إلى مصر عبر سد النهضة
سيمانيو بكالي
الجفاف

سيمانيو بكالي اثيوبيا لا يمكنها حجب تدفق مياه النيل إلى مصر عبر سد النهضة

صرح سيمانيو بكالي مدير تنفيذ مشروع سد النهضة فى اثيوبيا ، ان بلاده لا يمكنها ان تحجب الماء من ان يتدفق فى نهر النيل ، و لا ان تمنعه من ان يسير متجها لمصر بسد النهضة .

سيمانيو بكالي لا يمكن حجب تدفق مياه النيل إلى مصر عبر سد النهضة

و تناقلت الصحف اقوال بكالي و اقواله ، من انه لاوق يجب اننقلق من السد  لمراعاة المعايير لمنع اى ضرر فيما بعد ، و ان الماء يسير الى السودان ايضا ، و انه بعد ملء السد لن تكون هناك اى خطورة منه ، و انه لافائدة من الاحتفاظ بالماء فوق الكمية المسموح بها ، و الا تكون هناك خطورة من ذلك  ، كما نفى بدء تخزين الماء حتى الان .

و مما يذكر ان السد يسبب حتى الان المخاوف الشديدة بمصر ، و ذلك خوفا من حدوث الجفاف ، خاصة و ان مصر اعتمتادها الكلى على النيل فى مل شىء يحتاج للماء .

كما اكد بكالي بدء بلاده بتنفيذ التوصيات للجنة الدولية ، و الخاصة بسد النهضة و انها ملتزمة بالمعايير التي تم ذكرها فى الدراسات ، و انه يجب ان يكون هناك يثة بين الدول التى تتحاور بسبب السد و اثيوبيا ، و ان هذه الدول ايضا ستستفيد من السد ، و ان المسئولين سيحاولون التعليل من الاخطار اذا ثبت ذلك ، .

و مما  يذكر ان أن مصر و السودان و إثيوبيا سيقوموا بتوقيع عقود مع المكتابي الاستشارية الفرنسية ، لوصع البنود الخاصة بدراسة التاثيرات للسد على الدول فى  المصب ، علنا باتهم كانوا قد وقعوا ديسمبر 2015 ، و كان ذلم على مبادى التعاون فى كيفية الاستفادة من النيل و السد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *