الرئيسية / اخبار مصر / حقيقة مرض أحمد زويل وسبب وفاة العالم الحائز علي جائزة نوبل
جنازة احمد زويل
احمد زويل

حقيقة مرض أحمد زويل وسبب وفاة العالم الحائز علي جائزة نوبل

توفي العالم الكبير أحمد زويل مساء امس الاول بعد اصابته بالتهاب رئوئ احتجز بعده في احدي المستشفيات بولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية ، وكان احمد زويل يعاني من ضعف المناعة النتاج عن اصابته بمرض السرطان منذ عدة اعوام قليلة طالبه الاطباء بعدها بمزيد من الحرص علي صحته وعدم بذل المزيد من الجهد .

وكان احمد زويل قد اصيب بمرض السرطان عام 2012 في احدي مراحلة المتقدمه وعولج العالم العظيم باجراء عملية بالنخاع الشوكي مكان الاصابة غير انها اثرت عليه سلبا مما ادي الي ضعف المناعه لديه .

ويعتبر احمد زويل من اهم علماء العالم الحديث في مجال الكمياء حيث يعد اكتشافه للفيمتو ثانيه من اهم الانجازات التي ساهمت في العديد من التقدم والتنمية في العالم وحاز علي اثر اكتشافه هذا علي جائزة نوبل للعلوم .

وتولي احمد زويل مهمه التدريس في اهم جامعه علمية في العالم تضم نخبة من العلماء المميزين من بينهم العالم المصري احمد زويل وهي جامعه كالتك بولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية وحقق العديد من الانجازات خلال سنوات العمل التي قضاها في الجامعه وحتي ان وافته المنيه مساء امس الثلاثاء عن عمر يناهز 70 عام .

وفور اعلان خبر وفاة العالم المصري الكبير توالت ردود الافعال المصدومة من نبا الوفاة ونعت رئاسة الجمهورية في بيان رسمي لها العالم المصري الذي كرمته مصر باعطائه قلادة النيل وهي اهم جائزة مصرية تمنح للعلماء في مصر بالاضافه الي وسام الاستحقاق المصري من الدرجة الاولي .

كما اسس احمد زويل قبل وفاته وعقب ثورة الخامس والعشرون من يناير مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وجهزها باحدث الاجهزة العلمية الحديثة من اجل ضم النبغاء في مصر اليها بمنح دراسية لمساعدة مصر لتوفير الجو المناسب لتخريج العلماء من ارض الوطن .

واوصي زويل قبل وفاته الي ضرورة نقل جثمانه الي ارض الوطن العزيز بعد شرائه لمدفن له منذ ست اشهر ب6 اكتوبر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *