الرئيسية / اخبار العالم / قمة نواكشوط تستعرض ملفات فلسطين واليمن وليبيا وسوري
قمة نواكشوط
مؤتمر القمة العربية بموريتانيا

قمة نواكشوط تستعرض ملفات فلسطين واليمن وليبيا وسوري

تم عقد الجلسة الافتتاحية للقمة العربية فى نواكشوط بموريتانيا , امس الاثنين 25/7/2016م.وقد حضر هذة القمة العربية بعض من الرؤساء العرب , منهم سبعة رؤساء ونواب عن البعض مثل رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل نائباً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي, وقد نُوقشت فى الجلسة الافتتاحية القضية الفلسطينية , كما نُوقشت الازمة الراهنة فى كل من دول اليمن وليبيا , وسوريا ومعاناة الشعب السورى وماأل اليه من تمزق وشتات  .

وقد تحدث كل رئيس دولة عن القضايا المطروحة على الساحة والتى تهم الشأن العربى منها قضية فلسطين وكذلك قضية سوريا وماألت اليه والارهاب والتى اجمع معظم الرؤساءوالنائبين عن الرؤساء الذين لم يحضروا المؤتمر  ,وترأس القمة العربية الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز والذى تحدث فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية عن فلسطين فى أن قضية فلسطين هى قضية الشعوب العربية جمعاء  , كما اكد هذا الكلام احمد ابو الغيط الامين العام للجامعة العربية أن قضية فلسطين هى قضية كل الشعوب العربية ويجب أن تكون من اولويات القضايا للبحث عن حل لها .

وقد تحدث الرئيس اليمنى عبد ربه منصور فى القمة العربية , معرباً عن امله فى اتخاذ استراتيجية ناجحة للقضاء على الارهاب والذى قد نالت منه دولة اليمن وطالب الرئيس اليمنى عبد ربه منصور بعمل جيش عربى مشترك .

فيما قال امير دولة الكويت , الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح , أن المجتمع الدولى بات متفرجاً على مايحدث فى سوريا من انتهاكات , وكما وتحدث رئيس دولة السودان عمر البشير,عن اهمية دعم القضية الفلسطينية وان هذا يعد من الواجبات الدينية والاخلاقية .

وفى كلمة قد القاها رئيس الوزراء المصرى شريف اسماعيل نيابة عن الرئيس السيسي ,أنه يجب منع التدخلات الخارجية وتقوية الوطن العربى ليصبح كيان واحد لمجابهة التحديات الراهنة.

فيما ذكرت مصادر , ان هذة القمة العربية والتى عثقدت فى نواكشوط والتى سُميت , بقمة الامل ما هى الا آمال عريضة فقط, ولن تحظى بالتطبيق على ارض الواقع .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *