الرئيسية / منوعات / موعد المولد النبوى الشريف 1438 هجريا الموافق 2016
موعد المولد النبوى الشريف 1438
اجازة مولد الرسول

موعد المولد النبوى الشريف 1438 هجريا الموافق 2016

المولد النبوى الشريف هو ذكرى مولد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام والذى يحتفل به المسلمون فى كثير من البلاد الاسلامية , فمولد الرسول كان فى الشهر الهجرى الثانى عشر من ربيع الاول وكان رسول الله يصوم يومى الاثنين والخميس من كل اسبوع , فعندما كان يُسأل عن سر ذلك كان يقول هذا يوم وُلدت فيه وهو يوم الاثنين وذاك يوم ترفع فيه الاعمال عند الله عز وجل  وهو يوم الخميس. والمسلمون يحتفلون بهذة الذكرى من كل عام , بعمل حلويات المولد واقامة الندوات والامسيات والتحدث عن الرسول وصفاته وشمائلة , وبدأ الاحتفال وعمل حلوى المولد فى مصر فى عهد الحكم الفاطمى فكانوا يقومون بعمل حلوى المولد النبوى الشريف  ويقومون بتوزيعهاعلى الناس , كما كانت تقام الاحتفالات والموائد .

وفى عصر الدولة الايوبية كان  السلطان صلاح الدين الايوبى يحتفل بالمولد النبوى الشريف كل عام فكان يقيم الذبائح والولائم ويقدمها لكبار واعيان الدولة  ويضيف القادمون الية من البلادالاخرى وكذلك كان يوزع على اهل البلاد من الاطعمة والاموال حتى ان هذة الاموال كانت تتعدى الثلثمائة الف دينار فى هذة المناسبة وهى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

 

موعد  وتاريخ المولد النبوى الشريف العام الهجرى 1438 الموافق 2016

كثير من الدول الاسلامية تعطى اجازة للموظفين والعاملين فى ذاك اليوم , وتغلق المؤسسات والهيئات احتفالا وابتهاجاً بالمولد النبوى الشريف , ومن هذة الدول مصر وسوريا وعمان والاردن وبعض الدول الاخرى يكون هذا اليوم اجازة فى كل القطاعات وبعض الدول كالسعودية وغيرها لا تحتفل بهذا اليوم .

وموعد تاريخ المولد النبوى الشريف العام الهجرى 1438هـ _ 2016 م هو الثالث عشر من شهر يناير الفان وسبعة عشر ميلادية الموافق الثانى عشر من ربيع اول للعام الهجرى الف وربعمائة وثمانية وثلاثون هجرية 12 من ربيع اول لعام 1438 هـ _ 12/12/2016م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *