الرئيسية / اخبار الاقتصاد / ضريبة القيمة المضافة وارتفاع أسعار التبغ بشكل كبير
ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة وارتفاع أسعار التبغ بشكل كبير

ضريبة القيمة المضافة وارتفاع أسعار التبغ بشكل كبير

قانون الضريبة المضافة لسنة 2016 لن يقترب من الأفراد محدودي الدخل كما شدد النواب علي هذا ، إلا أن بعض السلع سترتفع كثيرا و هي سلع غير أساسية ، فمثلا التبغ الخام أو غير المصنع ستفرض ضريبة مالية عليه ربما تصل إلي 100% و هي ما يتراوح قيمتها بنحو 40 جنيها مضافة الي سعر الكيلو الواحد من التبغ الخام .

و التبغ المصنوع فقرر زيادة سنوية له قدرت بنحو 200% أي حوالي ما يقارب من 50 جنيها مصريا عليه ، و اختلف إبراهيم إمبابة بكونه رئيس شعبة الدخان أن ارتفاع القيمة المضافة علي التبغ ستهدر من الصناعة المصرية وتخرب الصناعة بشكل كلي علي نقيض الصناعات المستوردة الخارجة من لائحة  الضرائب.

و القائمة الضريبية دخلت في مجال الزيت بنسبة 1% و علاوة علي الدقيق و المقرمشات و الحلويات و كذلك كل ماهو عجين فيما عد الخبز بالطبع ليصل الي 5 % ، و بالنسبة ما يتعلق بالمزارعين فقد اشتملت الأسمدة و ما تحتوي مستلزمات الزراعة التي لا يستغني عنها الفلاح من زيادة بلغت بنحو 5 % علي المبيدات .

اما ما يلزم أعمال البناء فعلي سبيل المثال ارتفع الجبس علاوة علي المقاولات و بالإضافة إلي كل إعمال تشييد البناء بنحو نسب  5% ، و لم تفلت الأدوية من الزيادة المقررة فعلي سبيل المثال ارتفعت هذه المرة كل الأدوية  كتلة واحده بنسبة 5% و ارتفعت معها بالطبع المواد الفعالة في الدواء .

و هناك عدد من السلع التي خرجت من الائحة وهي السلع المعفاه و كانت كل ما يتعلق بمنتجات الأطفال و خصوصا البان الأطفال و كل الألبان عموما و الشكر والشاي علاوة علي البن تلك الأشياء لا غنى عنها في أي منزل مصري ، و كذلك المكارونا و الأسماك و الطيور .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *