الرئيسية / اخبار الاقتصاد / سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم الاحد 17/7/2016 مقابل الجنية المصري
كريستين لاجارد
صندوق النقد الدولى

سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم الاحد 17/7/2016 مقابل الجنية المصري

شهد سعر الدولار فى السوق السوداء تراجعا طفيفا خلال تعاملات اليوم حيث سجل 11.25 قرش للشراء و 11.35 قرش للبيع ويعتبر السبب الرئيسى وراء هذا الانخفاض هو زيادة المعروض من الدولار الامريكى فى الاسواق نتيجة عودة عدد كبير من المصريين العاملين بالخارج واتجاههم الى السوق الموازية من اجل تحويل العملة .

اما عن سعر الدولار الامريكى داخل البنوك المصرية نجد انه شهد حالة من الاستقرار حيث سجل 8.83 قرش للشراء و 8.88 قرش للبيع .

ويذكر ان سعر الدولار فى السوق السوداء شهد الايام الماضية حالة من الارتفاع الملحوظ حيث سجل 11.50 جنية  الا انه خلال تعاملات اليوم انخفض بمعدل 15 قروش بالنسبة لحركة البيع ، ومن المفترض ان يقوم البنك المركزى بطرح عطاء دولاري يوم الثلاثاء المقبل  .

واعلنت مصادر تابعة للبنك المركزى بان مصر تترقب استلام تدفقات دولارية بقيمة 5.5 مليار دولار خلال الاشهر المقبلة مما يعزز من قدرة المركزى على ادارة سوق الصرف بشكل اكثر مرونة ، بالاضافة الى دعم الاحتياطى الاجنبى ، كما ان هذه التدفقات اثنين مليار دولار متمثلة فى باقى دفعات المنحة السعودية والتى تبلغ قيمتها الكلية اثنين ونصف مليار دولار .

ولقد تلقى البنك المركزى من هذه الوديعة دفعة اولى بلغت قيمتها 500 مليون دولار فى شهر مايو 2016 ، بالاضافة الى وديعة من الامارات بقيمة 2 مليار دولار والتى سيستلم البنك جزءا منها خلال الايام القليلة المقبلة .

وبالنسبة الى اقرار ضريبة القيمة المضافة من قبل مجلس النواب فمن المتوقع تطبيقها رسميا فى شهر سبتمبر المقبل ، حيث ستعطى الفرصة لاقتراض قرضين من اجل دعم الموازنة بقيمة 1.5 مليار من البنك الدولى والافريقى للتنمية بواقع مليار دولار من البنك الدولى و500 مليون من الاخير . وهناك حالة من التوقعات بتراجع او استقرار اسعار الدولار الفترة المقبلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *