الرئيسية / منوعات / كيفية صلاة العيد وتكبيرات الإحرام كما يصلونها سنه عن النبي
صلاة العيد
تكبيرة الإحرام

كيفية صلاة العيد وتكبيرات الإحرام كما يصلونها سنه عن النبي

 بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وأداء المسلمون لمتطلبات هذا الشهر من صيام وعبادة يستقبلون عيد الفطر المبارك ويحتفلون به بالتكبيرات والتهليلات من بعد غروب شمش آخر يوم برمضان الى صباح اليوم التالي حيث تكون صبيحة العيد ثم يقومون بصلاة العيد في الساحات والمساجد التي تم تخصيصها لقيام صلاة العيد فيها .

اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد حيث أكد المذهبين المالكية والشافعية أن صلاة العيد سنة مؤكدة من الرسول عليه الصلاة أما المذهب الحنبلي فأنه يقول أن صلاة العيد هي فرض كفاية على كل مسلم حاضر أي أنها إذا قام بأدائها بعض الملسمين تسقط عن البعض الآخر،أما المذهب الحنفي فاعتبر صلاة العيد واجب على كل مسلم ومن تركها فهو آثم .

كيفية صلاة العيد

صلاة العيد هي ركعتان الأولى يكبر الإمام تكبيرة الإحرام ثم 7 تكبيرات أخرى ويسن أن يقرأ بعدها الفاتحة ثم سورة الأعلى أما الركعة الثانية فهي 5 تكبيرات هذا غير تكبيرة القيام من السجود ويسن في هذه الركعة قراءة سورة الفاتحة وسورة القمر أو الغاشية ثم بعد ذلك تبدأ الخطبة ولقد ورد خلاف ما اذا كانت تكبيرة الإحرام تكون ضمن التكبيرات السبع أم لا ؟

فالإمام الشافعي قرر أن تكبيرة الإحرام ل تدخل ضمن التكبيرات السبع فيقوم الإمام بعمل تكبيرة الإحرام ثم السبع تكبيرات بينما في مذهب ابن عباس والمذهب المالكي والحنبلي يجوز أن تدخل تكبيرة الإحرام ضمن التكبيرات السبع .

ومن المسموح للنساء صلاة العيد حتى لو كانت من المحيض ولكن المحيض لا تصلي تحضر الخطبة.

صيغة تكبيرة الإحرام

لم يرد في السنة النبوية صيغة معينة لتكبيرة الإحرام  ولم تأتي أيضا ذكر لصيغة معينة للتكبيرة في القرآن الكريم ولكن بعض الصحابة يقومون بالتكبير بعذه الصيغة

لله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.

الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا، لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ ونصر عبدهُ وأعز جندهُ وهزم الأحزاب وحدهُ.
لا إله إلا الله ولا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، وعلى آل سيدنا محمدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمدٍ، وعلى أنصار سيدنا محمدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمدٍ، وعلى ذرية سيدنا محمدٍ، وسلم تسليمًا كثيرًا”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *