الرئيسية / منوعات / موعد اخراج زكاة الفطر 2016 كل عام و انتم بخير
زكاة الفطر
مقدارها

موعد اخراج زكاة الفطر 2016 كل عام و انتم بخير

فرض الله سبحانه و تعالى على كل المسلمين ، و ذلك بان يقوموا باداء الذكاة ، بل و جعلها ركن من اركان الاسلام الخمس ، و التى لا يصح الاسلام بدونها .

و تعد الذكاة فى الاسلام نوعان ، زكاة المال و هى اخراج قدر من المال او الذهب ، و ذلك اذا حال عليه الحول ، و هى نسبة بسيطة يحددها الاسلام ، و هناك زكاة الفطر ، و هى اخراج مبلغ من المال ، و ذلك عن كل فرد من افراد الاسرة ، و تقوم دار الافتاء ، و الازهر الشريف يتحديدقيمة زكاة الفطر ، و ذلك عن كل فرد كل عام ، و هى تخرج ليلة عيد الفطر ، و لذا اطلق عليها زكاة الفطر ، و هى لادخال السرور الى قلوب كل المسلمين .

و يعد اموعد الرسمى لاخراج زكاة عيد الفطر ، هى بعد رؤية هلال شهر شوال ، و الاثبات ان غذا هو اول ايام عيد الفطر المبارك ، و يجب ان تكون قبل صلاة عيد الفطر المبارك ، و يقال ان من لم يصلى العيد يمكنه ان يخرج زكاة الفطر حتى ظهر اول يوم من عيد الفطر المبارك .

و قدرت قيمة زكاة الفطر بما يسمى الصاع ، و ذلك هو مقدار 3 كيلو من الحبوب ، سواء اكان القمح ، او الارز ، او الشعير ، او الزبيب او التمر ، و بالتاكيد يمكن اخراج تلك الغلال ، و ايضا يمكننا الاستعاضة عنها ، و ذلك بما يقدر لها ، و لذا يتم تحديد الزكاة لعيد الفطر كل عام ، و ذلك ليسهل على الناس اخراجها ، و خاصة لمن لا يمتلكون الغلال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *