الرئيسية / منوعات / صيغ التشهد وبيان افضلها ماهي الصيغة الصحيحة للتشهد لتصح صلاتك
صيغ التشهد
افضلها

صيغ التشهد وبيان افضلها ماهي الصيغة الصحيحة للتشهد لتصح صلاتك

تعد التشهد ركن هام من اركان الصلاة ، و اذا تدبر المسلم كلمات التشهد اثناء الصة ، و تفكر فى معانيها ، فانه يشعر بالطمانينة ، كما تنزل عليه راحة نفسية كبيرة جدا ، لا تضاهيها اى راحة مهما كانت .

وردت عدد من صيغ التشهد ، و هذه الصيغ تعد ثابتة تقريبا ، او ان الاختلافات فيها تعد طفيفة جدا .

و الذى رواه البخارى او مسلم ، او ابن شيبة و الذى رواه عن ابن مسعود ، رضى الله عنهم جميعا حيث قال ان الرسول عليه الصلاة و السلام علمه التشهد كما كان يعلمه القران الكريم ، و هى الصيغة التى نعهدها جميعا :

التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا ، وعلى عباد الله الصالحين ، اشهد ان لا اله الا الله ، و اشهد ان محمدا عبده و رسوله .

و اذا قال هذا اصاب جميع العباد الصالحة في كل من السماء و الارض ايضا .

و توجد روايات فيها اشهد ان محمدا عبده و رسوله .

و قيل انهم كانوا يقولون فى البداية ، اشهد ان لا الاه الا الله ، و اشهد ان محمدا رسول الله ، و لما قبض قالوا عبده و رسوله فقط ، كما قيل السلام على النبى فقط .

و هناك رواية اخرى فيها نص التشهد : التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله.
و يذكر ان ان ابو داود ، و الدارقطنى قد روو عن سيدنا عمر رضى الله عنه انه قال في التشهد: التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك ايها النبي ورحمة الله ، و قال ابن عمر زدت فيها وبركاته ، السلام علينا ، وعلى عباد الله الصالحين ، اشهد ان لا اله الا الله ،  و قال ابن عمر زدت فيها وحده لا شريك له ،  و اشهد ان محمدا عبده ورسوله .
كما اخرج مسلم ، و ابو داود ، و ابن ماجه ، انه عن ابي موسى الاشعري انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “.. و اذا كان عند القعدة فليكن من اول قول احدكم: التحيات الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا ، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
و قد قال ابن ابي شيبة و البيهقي انه  عن القاسم بن محمد: ان عائشة كانت تعلمهم التشهد وتشير بيدها تقول : التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله ، السلام على النبي حتى تكمل التشهد .

و مما يجب ان يذكر ان الالبان قد قام بجمع كل الصيغ التى تم الاستدلال على صحتها ، و قال انه اذا حفظ الانسان كل صيغ التشهد ، فعليه ان يصلى بصيغة واحدة فقط ، و ذلك فى الصلاة الواحدة ، يقصد التشهد الاول ، و التشهد الاخير فى نفس الصلاة ، و يقا ان صيغة ابو مسعود هى افضل الصيغ .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *