الرئيسية / منوعات / ليلة القدر و فضل الدعاء فى ليلة القدر
ليلة القدر
اهمية الاقامة

ليلة القدر و فضل الدعاء فى ليلة القدر

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة القدر : إنا انزلناه في ليلة القدر ، وما أدراك ما ليلة القدر ، ليلة القدر خير من الف شهر ، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ، سلام هي حتى مطلع الفجر .

و هذه السورة بالتاكيد تشير الى حقائق كثيرة ترتبط بليلة القدر ،  وخصائصها ،  و صفاتها و تشير ايضا الى ما حدث فيها مثل نزول الوحى بالقرآن و ما يحدث كل عام فى تلك الليلة من الملائكة ، و كيف يدبرون امور الناس فى ليلة القدر كل عام .

ليلة القدر

و يجدر الاشارة الى موضع ليلة القدر ، فى شر رمضان المبارك ، و تحديدا بليلة فردية بالعشر ليالى الاواخر، و بدون تحديد و ذلك لحكمة الاهية عظيمة ، و كثير من الائمة ركزوا على ليلتى الثالث و ليلة السابع و العشرين .

و ليلة القدر هى هدية من الله سبحانه و تعالى ، الى امة محمد عليه الصلاة و السلام ، فهذه الليلة لم تكن فى اى امة من الامم ، و الكثير من الناس يتربصون لرؤية ليلة القدر ، و ذلك للاكثار من العبادة فيها . و حقيقة الامر ان لاتوجد اى نص يثبت اى صفات فى ليلة القدر.

و حقيقة الامر انه لا يجب العبادة فى ليلة القدر فقط ، و الدعاء و التوسل الى الله لنيل المغفرة ، بل يجب على اللانسان المسلم الحق ، ان يطيع الله كل يوم و كل ثانية ، و فى كل افعاله ، و حينما تاتى ليلة القدر ، يدعو ان يغفر ل ما لم يقصد من ذنوب ، و ذلك حتى يغفر الله له .
و اذا جئنا لحقيقة الامر سنجد ان لية القدرهى ليلة ، عظيمة الشان ، و ذات قيمة عالية ، و اجره مستقل عن الاجر فى ايام السنة كاملة ، فالعبادة فى هذه الليلة ، كعبادة سنين طويلة فى فضلها و قدرها عند الل سبحانه و تعالى ، بينما لا توجد عصا سحرية كى نكثر من الذنوب طوال العام ليغفر لنا فى ليلة القدر  .
و سميت ليلة القدر اذن لقدرها واهميتها ،من حيث ان الله سبحانه و تعالى يقدر فيها امور هامة ، و تنزل الملائكة كى تغير ما امر به الل ، و ما سيحدث فى عام كامل قادم ، و بحسب عمل كل فرد يقدر له ـ بقدر طاعته و ايمانه و خير اعماله.و لذا يجب علينا ان نكوين مسميم ، ايمانا صحيحا ، و حريصين على ديننا ، و على اعمالنا كلها لله وحده لا شريك له ، و ذلك حتى ننال رضاه و عفو و مغفرته فى الدنيا ة الاخرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *