الرئيسية / منوعات / فضل ليله القدر علاماتها والدعاء المستحب فيها
دعاء ليله القدر
ليلة القدر

فضل ليله القدر علاماتها والدعاء المستحب فيها

يمنحنا الله شهراً كل عام فيه من العطايا إذا رأها العبد المسلم لتمنى أن يكون العام كله رمضان , وذلك كما أخبرنا رسول الله , فالخير والرحمات والبركات تعم على المسلم فى هذا الشهر المبارك شهر رمضان  , فيصفٍد الله الشياطين, ويغفر الله  للمسلمين  ويعتق الله رقابهم من النار وذلك لمن قام رمضان إيماناً وإحتساباً, كما ويمنحنا الله فى هذا الشهر المبارك شهر رمضان , ليله هى خيرًُ من الف شهر هى ليله القدر , وهى فى العشر الأواخر من رمضان.

فضل ليلة القدر ووقتها وعلاماتها

ليله القدر افضل أيام العام وليست شهر رمضان فقط , بل اخبرالله عز وجل أنها أفضل من الف شهر والمقصود العبادة فيها من صلاة وذكر للقرأن والأذكار التى تقال والادعية , وكذلك الصدقات , كل اعمال البر , ويأتى فضل ليلة القدر أن القرأن نزل فيها , آى فى هذة الليلة , نزل الى السماء النيا جملة واحدة , ثم بدأ فى النزول على رسول الله على فترات .

وكان رسول الله يقول التمسوها فى العشر الأواخر , آى فى اخر عشرة ايام من رمضان , فكان رسول الله يعتكف فى العشر الآواخر من رمضان , بل كان يعتكف اكثر من ذلك , وكا ن الصحابة يعتكفون من بعده فى العشر الآواخر إلتماساً لليله القدر ومن علاماتها أن ترى الشمس بيضاء لا شعاع لها .

وكان رسول الله يكثر من الصلاة  والذكروالدعاء والتضرع إلى الله  فى العشر الأواخر , وقال التمسوها فى الوتر من شهر رمضان , فإختلفت الأقوال على وقتها  فى آى ليلة هى , ولكن رجح العلماء على إن وقتها فى ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان , والرسول رغب فى قيام ليلة القدر , لان الملائكة تتنزًل فى هذة الليلة تؤمن على مايقوم  به المسلم , والدعاء فيها مستجاب  .

الدعاء المستحب فى ليلة القدر :

أخرج الإمام أحمد عن عائشة – رضي الله عنها- قالت: «قلت للنبى – صلى الله عليه وسلم -: أرأيت إن وافقتُ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي:”اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعف عني”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *