الرئيسية / منوعات / برنامج ايها المريد 2 الحلقة 19 النفس للداعية الحبيب على الجفرى
برنامج ايها المريد 2 الحلقة 19
الحبيب على الجفرى

برنامج ايها المريد 2 الحلقة 19 النفس للداعية الحبيب على الجفرى

برنامج ايها المريد برنامج عقائدى , يذيد الإيمان فى القلب , هذا البرنامج ايها المريد2 يّذاع يومياً على قناة سى بى سي برنامج ايها المريد للداعية الحبيب على الجفرى , يتحدث عن النفس وما يعيقها نحو الوصول الى الله وهى حلقة مكملة للعقبات السبع التى تعيق النفس للوصول إلى الله .

 

فيحدثنا الداعية الحبيب على الجفرى فى الحلقة 19 عن النفس وقطع العقبات السبع فى طريق السائر إلى الله وهم , عقبة العلم _ عقبة التوبة _ عقبة العوائق _ عقبة العوارض _ عقبة البواعث _ عقبة القوادح _ عقبة الشكر لله
عقبة العوائق :
الدنيا _ والخلق_ والشيطان_ والنفس :
النفس :
خلق الله فى النفس شهوة الطعام
وخلق الله فى النفس التملك وهى بالفطرة
شهوة الجنس : وذلك للإستمرارية
النفس تبدأ نقية ثم تتلوث بالشهوات فقالوا هل النفس تظل ملوثة مدى حياتها ؟ فاصبح لديها العوائق فى سيرها إلى الله ؟ قالو ا برغم أن النفس متعبة ولها هوى وشهوات جامحة ومؤذية لصاحبها إلا أن أوجد فى النفس القبول للتزكية قد افلح من زكاها , فأذا تزكت النفس إرتقت وعلت . النفس تتحول وتتغير وترتقى , فهى تتحول من نفس لوامة إلى نفس ملهمة , فألهمها فجورها وتقواها , ثم ترتقى بعد ذلك حتى تصبح نفس مطمئنة وهى التى تأنس بالقرب من الله, فإذا إرتقت النفس إرتقى العقل والقلب وبالتالى يرتقى الإنسان .
إذا ظل الإنسان فى حالة إرتقاء مع نفسة وصل الى النفس الراضية يأيتها النفس المطمئنة إرجعى إلى ربك راضية , فيرتضيها الله عز وجل فتكون النفس المرضية , إرجعى إلى ربك راضية مرضية , وهم ست مراتب حتى تصل إلى النفس المرضية .
هناك مرتبة سابعة للنفس وهى النفس الكاملة , وهوكمال بشرى , كما فىذكر الحديث كمل من الرجال كثير وكمل من النساء وذكر بعضاً منهن السيدة فاطمة إبنة رسول الله وخديجة بنت خويلد واسيا زوجة فرعون ومريم بنت مزاحم رضى الله عنهم جميعاً .
خطورة النفس الأمارة بالسوء :
أنها ليست تأمر بالسوء فقط ولكنها عدو من داخل الإنسان : بعكس الشيطان الذى هو عدو من الخارج .
محبوبة للإنسان : كل إنسان يحب نفسه فحبه لنفسة يجعلة لا يرى أخطاء نفسه
لذا يجب ترويض النفس وتهذيبها وكبح جماحها حتى تكون على مراد الله وترويضها لا يأتى غير بالتقوى والإستعانة باالله ولمشاهدة الفيديو من هنا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *