الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق اليوم الجمعة 24/6/2016 : الأمم المتحدة تحذر من دخول العراق فى أزمة إنسانية مع بدء العمليات العسكرية فى الموصل
ضرورة وجود مصالحة وطنية لإنهاء الأزمة العراقية
اخر مستجدات الاراضى العراقية

اخبار العراق اليوم الجمعة 24/6/2016 : الأمم المتحدة تحذر من دخول العراق فى أزمة إنسانية مع بدء العمليات العسكرية فى الموصل

نأتى بآخر اخبار العراق اليوم الجمعة الموافق 24/6/2016 والتى جاءت بإعلان الأمم المتحدى عن تحذيرها للعراق من دخولها فى أزمة إنسانية مع بدء عملياتها العسكرية لتحرير الموصل من قبضة داعش .

الأمم المتحدة تحذر من دخول العراق فى أزمة إنسانية مع بدء العمليات العسكرية فى الموصل

حذرت ليز جراندى , منسق الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية , من إحتمالية حدوث أزمة إنسانية خلال العام الجارى بالتزامن مع الإعلان عن بدء العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش .

وأضافت جراندى إن العمليات العسكرية فى العراق على تنظيم داعش ومدينة الموصل من الممكن أن تسفر عن تشرد قرابة 2.3 مليون شخص.

كما أكدت خلال الندوة التى أقامها مركز التنسيق المشترك لمكافحة الأزمات التابع لوزارة الداخلية فى إقليم كردستان العراق على أنها بحثت كافة الخطط المعدة من أجل استقبال النازحين من الموصل وتلبية احتياجاتهم الأساسية .

وأشارت إلى أنه قد تم بحث السيناريوهات المتعلقة بالأزمة الإنسانية التى من الممكن أن تحدث فى استعادة السيطرة على الموصل .

كما أكدت على أن اقليم كردستان بأت مستعداً للتعامل مع الأزمة واتخذ التدابير اللازمة لذلك , وفقاً لخطة الإقليم والحكومة العراقية المركزية المدعومة من قبل مؤسسات إغاثية دولية.

وذلك من أجل استقبال حركة النزوح التى ستحدث مع انطلاق عمليات استعادة الموصل , لافتاً إلى الحاجة إلى 275 مليون دولار أمريكى فى المرحلة الأولى من أجل إيواء 400 ألف شخص وتلبية احتياجاتهم خلال فترة 6 أشهر .

والجدير بالذكر إلى أن هناك توقعات مع بدء عملية تحرير الموصل عقب الانتهاء من تطهير محافظة الأنبار من عناصر تنظيم داعش .

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد أعلنت الاثنين الماضى عن ارتفاع عدد النازحين فى العراق إلى 4.4 مليون شخص داخلياً  .

بالإضافة إلى إعلان الإدارة الأمريكية عن إستعدادها للمشاركة مع كندا وألمانيا واليابان فى استضافة مؤتمر لدعم النازحين فى العراق الذى من المقرر أن يُعقد فى واشنطن فى 20 يوليو القادم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *