الرئيسية / تطبيقات / لماذا تفوق نظم الاندرويد على باقي انظمة التشغيل الاخرى
اندرويد
نظام تشغيل

لماذا تفوق نظم الاندرويد على باقي انظمة التشغيل الاخرى

قبل عدة سنوات لم يكن احد قد سمع قد عن نظام تشغيل يدعى الاندرويد , و لكن اليوم يكتسح نظام التشغيل الاندرويد الصدارة و تستخدمه اكثر الشركات العالمية كنظام تشغيل لاجهزتها الالكترونية المحمولة و اللوحية , و كما كان في السابق نظام الويندوز هو نظام التشغيل الاشهر و الاكثر انتشار و استخداما و اقبالا من قبل المستخدمين استطاع نظام الاندرويد ان يطيح به في غضون سنوات قليلة , و اليوم فانه من النادر جدا ان نصادف هاتف محمول لاي شركة من الشركات المنافسة الان على الساحة لا تستخدم نظام تشغيل الاندرويد كنظام تشغيل خاص باجهزتها اللوحية و التي تعمل باللمس فيما عدا شركة ابل التي تعمل بالايفون , فلماذا يا ترى هذا النجاح الكبير و ما هو في الاصل نظام الاندرويد من اين بدأ.

اندرويد
نظام تشغيل

ما هو الاندرويد و متى بدأ و ما هي اصل تسميته بهذا الاسم:

الاندرويد هو  نظام مجاني و هو نظام تشغيل كباقي انظمة التشغيل الاخرى كالايفون و الويندوز و لينكس و غيرها, و هو مستوحا اساسا من نظام التشغيل لينكس و قد صمم نظام تشغيل اندرويد خصيصا للتعامل مع الاجهزة اللوحية و الاجهزة المحمولة التي تعمل باللمس و تستجيب له.

اما عن نسميته باندرويد فان هذا الاسم هو اسم انجليزي و يعني باللغة الانجليزية الانسان الالي او الريبوت , و هو الروبوت الذي يتخذ من الخارج مظهر الانسان البشري. و لهذا جاء شكل الاندرويد بشكله و لونه الاخضر الشهير و  المعروف لنا حاليا.

اندرويد
نظام تشغيل

ما هي بداية الاندرويد و ما هي مراحل تطوره :

كانت بداية نظام تشغيل الاندرويد في عام 2005 حيث انه في أغسطس 2005  قامت شركة جوجل بشراء نظام اندرويد الذي كان لا يزال قيد الانتاج و التطوير  من الشركة المالكة و المنتج له , و قامت جوجل بضم المؤسسين السابقين للنظام اليها و على رأسهم المهندس (اندرو روبن ) الذي استمر بالعمل على تطوير النظام الى ان وصل الى الشكل الذي هو عليه حاليا و يعتبر هو صاحب الفضل الاكبر على الاندرويد حاليا.

و لهذا نجد شركة جوجل تسوق لمنتجات الاندرويد و العابه و تطبيقاته بشكل موسع , و نجد شركة جوجل تنشيء على محرك البحث الخاص بها جوجل مواقع لنشر تطبيقات الاندرويد مثل موقع جوجل بلاي google play  الشهير و ايضا موقع جوجل ستور google store المعروف ايضا.

اما عن مراحل تطور النظام فقد مر النظام بمراحل تطور كثيرة و تحديثات عديدة و لكل منها الاسم الذي اشتهرت به و تميزت عن غيرها من انواع انظمة تشغيل اندرويد الاخرى, و قد اطلقت الشركة على كل نظام تنتجه اسم منتج معين من الحلويات و تقوم بتسميه كل نظام من بداية الحروف الانجليزية من بداية حرف c بالانجليزية و الذي تم تسميه نظام التشغيل الخاص به بنظام تشغيل الكاب كيك و وصولا حتى الان الى حرف m حيث تم تسميه اخر نظام كشفت عنه مصممي الاندرويد بنظام المارشميلو. و الصورة التالية توضح بشكل اكثر انواع انظمة الاندرويد و اسمائها.

اندرويد
نظام تشغيل

اكتساح نظام اندرويد لباقي الانظمة الاخرى:

منذ بداية عام  2013 استولى الأندرويد على 70% من الهواتف في أوروبا. ثم توالى انتشار النظام و اتساعه و ازدياد شعبيته الى ان وصل الأندرويد إلى تحقيق ما يقارب 1.5 مليون جهاز مفعل يوميًّا ,   و لم يكتفي أندرويد بذلك بل أن آخر إحصائية حتى الآن تثبت أن 80% من الهواتف حول العالم تعمل بنظام الأندرويد.  وما تبقى هو فقط 20% لنظام iOS و Windows Phone 8 و BlackBerry 10 و FireFox OS و نظام Asha و Symbian وغيرها من الأنظمة، إنه بالتأكيد رقم ضخم ويثبت هيمنة الأندرويد على باقي الأنظمة .

اندرويد
نظام تشغيل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *