الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن غزوة بدر شامل عناصر الموضوع والنتائج المترتبة عليه
انتصار المسلمين علي كفار قريش
غزوة بدر

موضوع تعبير عن غزوة بدر شامل عناصر الموضوع والنتائج المترتبة عليه

كانت غزوة بدر هي أولي المعارك التي نشبت بين المسلمين والكفار في عهد نبينا محمد ” صل الله عليه وسلم”، والتي انتصر فيها المسلمين انتصارا عظيما علي كفار قبيلة قريش ومن حالفها من العرب في حين أن عدد جيش الكفار في هذه المعركة كان ما يقارب الثلاث أضعاف عدد جيش المسلمين ومع ذلك انتصر المسلمون وقتل من المشركين ما قتل وأسر ما أسر.

عناصر الموضوع

  1. متي واين كانت غزوة بدر؟
  2. لماذا سميت غزوة بدر بهذا الاسم.
  3. عدد جيش المسلمين وعدد جيش كفار قريش.
  4. من هم قادة جيش المسلمين وقادة جيش الكفار.
  5. كيف كانت بداية غزوة بدر.
  6. انتصار المسلمون وخسائر المشركين في الغزوة.
  7. النتائج المترتبة علي غزوة بدر.

متي وأين كانت غزوة بدر

كانت غزوة بدر في اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك في السنة الثانية من هجرة الحبيب المصطفي الي المدينة المنورة والموافق اليوم الثالث عشر من شهر مارس لعام 624م، وكانت المعركة عند آبار بدر والتي تقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة تحديدا كانت تقع 130 كم جنوب غرب المدينة المنورة.

لماذا سميت غزوة بدر بهذا الاسم

كانت قد سميت غزوة بدر بهذا الاسم نسبة إلي منطقة بئر بدر الذي وقعت عنده المعركة حيث تم تسمية الغزوة نسبة للمكان الذي وقعت فيه، وقد كان لهذه الغزوة اسماء اخري منها بدر القتال ويوم الفرقان وغزوة بدر الكبري.

عدد جيش المسلمين وعدد جيش كفار قريش

بلغ عدد مقاتلي جيش المسلمين في غزوة بدر حوالي ثلاثمائة مقاتل ومعهم فرسين فقط وسبعين جمل، بينما كان عدد جيش كفار قريش ما يقارب الألف مقاتل ومعهم حوالي مائتين فرس فكان جيش الكفار تقريبا ثلاثة أضعاف جيش المسلمين ومع هذا الفرق الكبير بين عدد الجيشين إلا أن نتيجة المعركة كانت في صالح المسلمين وأنهزم الكفار شر هزيمة.

من هم قادة جيش المسلمين وقادة جيش الكفار

كان جيش مسلمي المدينة المنورة بقيادة رسول الله محمد “صل الله عليه وسلم” ومعه كل من حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، أما عن جيش كفار قريش كان بقيادة عمرو بن هشام المخزومي وعتبة بن ربيعة ومعهم أمية بن خلف.

كيف كانت بداية غزوة بدر

وقد كانت بداية غزوة بدر عند محاولة جيش المسلمين اعتراض طريق قافلة تابعة لقبيلة قريش قادمة من الشام متجهة الي مكة محملة بأموال كثيرة تابعة لقريش وكانت القافلة بقيادة ابو سفيان بن حرب، ولكن تمكن ابو سفيان من الفرار بالقافلة من دون اذي ولكنه قام بإرسال رسول الي قبيلة قريش يطلب فيها المدد والعون هنا استجابت قريش وخرجت في جيش يضم الألف مقاتل لمحاربة المسلمين وبدأت المعركة.

انتصار المسلمون وخسائر المشركين في الغزوة

وانتصر المسلمين بقيادة رسول الله محمد “صل الله عليه وسلم ” علي كفار قريش وحلفائهم وقتل قائدهم عمرو بن هشام وقتل ما يقارب السبعين رجل وأسر سبعين اخرين، أما عن جيش المسلمين فقد قتل أربعة عشر رجلا ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار.

النتائج المترتبة علي غزوة بدر

أما عن النتائج التي ترتبت علي غزوة بدر فقد تلخصت في ثلاثة نقاط الاولي أصبح المسلمين مهابين في المدينة وما جاورها، والثانية أصبح لدولة المسلمين مصدر جديد للدخل وهو غنائم المعارك، أما عن النقطة الثالثة فكانت تحسن أحوال المسلمين المادية والاقتصادية والمعنوية بعد الانتصار العظيم الذي حققوه في هذه الغزوة برغم قلة عددهم مقارنة بعدد كفار قريش.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *