الرئيسية / منوعات / تفاصيل غزوة بدر يوم الفرقان في 17 رمضان للعام الثاني من الهجرة وانتصار المسلمين
انتصار المسلمين علي كفار قريش
غزوة بدر

تفاصيل غزوة بدر يوم الفرقان في 17 رمضان للعام الثاني من الهجرة وانتصار المسلمين

غزوة بدر اول معركة فاصلة في تاريخ المسلمين وقد كانت بقيادة رسول الله محمد ” صل الله عليه وسلم” والتي كانت في يوم السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة الموافق يوم الثالث عشر من شهر مارس عام 624 ميلاديا، وقد سميت غزوة بدر بعدة اسماء منها غزوة بدر الكبرى وبدر القتال ويوم الفرقان.

وقد سميت غزوة بدر بذلك الاسم نسبة إلي منطقة بئر بدر المكان الذي وقعت فيه المعركة حيث يقع هذا البئر بين مكة المكرمة والمدينة المنورة علي بعد 130 كم تقريبا جنوب غرب المدينة، وكان جيش المسلمين بقيادة رسول الله محمد “صل الله عليه وسلم”، وحمزة بن عبد المطلب، وعلي بن أبي طالب، وابو بكر الصديق.

وكانت معركة بدر بين المسلمين في المدينة المنورة وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام وعتبة بن ربيعة وأمية بن خلف، وبلغ عدد جيش كفار مكة في غزوة بدر ما يقارب الألف مقاتل معهم حوالي مائتين فرس بينما بلغ عدد جيش المسلمين ثلاثمائة وبضع عشر مقاتل ومعهم فرسين اثنين وسبعين جمل، فقد كان جيش الكفار حوالي ثلاثة أضعاف جيش المسلمين.

تفاصيل غزوة بدر وانتصار جيش المسلمين ووقوع سبعين قتيلا من كفار قريش

كانت بداية المعركة عند محاولة جيش المسلمين اعتراض خط سير قافلة لقريش القادمة من الشام ومتوجهة الي مكة بقيادة ابو سفيان بن حرب ولكنه استطاع أن يهرب بالقافلة وأرسل رسولا الي قريش يطلب منهم العون فخرج كفار قريش لمقاتلة المسلمين.

وانتهت غزوة بدر بانتصار المسلمين علي قريش وقتل قائدهم عمرو بن هشام وقتل سبعين رجلا من جيش المشركين وتم أسر سبعين اخرين، أما عن جيش المسلمين فلم يقتل منه سوي أربعة عشر رجلا فقط ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *