الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق اليوم الاربعاء 22/6/2016 : مجلس الامن يدعو إلى حماية الفلوجة تحسباً لأعمال إنتقامية مرتقبة
ضرورة وجود مصالحة وطنية لإنهاء الأزمة العراقية
اخر مستجدات الاراضى العراقية

اخبار العراق اليوم الاربعاء 22/6/2016 : مجلس الامن يدعو إلى حماية الفلوجة تحسباً لأعمال إنتقامية مرتقبة

ننشر مستجدات العراق اليوم الاربعاء الموافق 22/6/2016 والتى تتضمنت دعوة مجلس الامن إلى ضرورة العمل على حماية مدينة الفلوجة العراقية تحسباً لوجود أعمل عن من قبل داعش .

مجلس الامن يدعو إلى حماية الفلوجة تحسباً لأعمال إنتقامية مرتقبة

دعا مجلس الأمن الدولى , أمس الثلاثاء , الحكومة العراقية إلى ضرورة حماية المدنيين الفارين من الفلوجة تحسباً من قيام قوات داعش بأعمال إنتقامية مرتقبة .

وقد صرح  السفير الفرنسى ,  فرنسوا دولاتر  الذي يرأس مجل الأمن الدولى حالياً , بأن من الضرورى أن تتخذ الدولة العراقية كامل إحتياطها تحسباً لأعمال إبتزاز أو إنتقام ضد مدنيين من هذه الجماعات المسلحة.

وأضاف دولاتر أن الدول الـ15 الأعضاء بالمجلس قد أعلنوا عن ترحيبهم بنجاح الهجوم المضاد الذى قامت به القوات العراقية المدعومة من التحالفالدولى ضد تنظيم داعش بالفلوجة.

كما أوضح دولاتر أن التنظيم قد خسر 45 فى المئة من الأراضى التي سيطر عليها بالعراق طيلة فترة تمركزه بها , معرباً على قلقه الشديد تجاه الوضع الإنسانى بالفلوجة.

ودعت الدول الأعضاء فى المجلس جميع الأطراف إلى ضرورة احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولى , مشيراً إلى ضرورة عدم مضاعفة معاناة النازحين .

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء العراقى , حيدر العبادى , كان قد أعلن الأسبوع الماضى أن قوات الأمن العراقية تمكنت من استعادة السيطرة على القسم الأكبر من مدينة الفلوجة ورفع العلم العراقى فوق المجمع الحكومى.

حيث بدأت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولى , الذى تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية ,  فجر يوم 23 مايو الماضى عملية استعادة السيطرة على الفلوجة وطرد تنظيم داعش الذي استولى عليها فى يناير 2014.

هذا وقد خصصت الولايات المتحدة 20 مليون دولار لمساعدة النازحين العراقيين الذين شردهم القتال فى مدينة الفلوجة ضد تنظيم داعش , حيث نزح 85 ألف شخص من المدينة العراقية جراء الهجوم منذ شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *