الرئيسية / منوعات / ملخص برنامج سواعد الاخاء 4 الحلقة 15في رمضان
الشيخ محمد السيد
سواعد الايخاء الجزء الرابع

ملخص برنامج سواعد الاخاء 4 الحلقة 15في رمضان

يتابع موقع تطبيقات و هواتف اهم البرامج الدينية التي يتم عرضها في شهر رمضان الكريم لكافة المشاهدين ، و في الحلقة الخامسة عشر من برنامج سواعد الاخاء تحدث الشيخ الجليل عن احد اسماء الله الحسنى .. و هو اسم الله القريب .

حيث ذكر الشيخ الجليل محمد السيد في بداية حلقته الايه الكريمة :

﴿طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى * إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى * تَنْزِيلاً مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا * الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى *لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى﴾

و التي تحدث فيها عن ان الله تعالى هو القريب لعباده الذي يملك كل شيء في الكون ، و هو القادر على كل شيء ، و انه على الرغم من تربعة على عرشه فوق السموات السبع الا انه قريب الي قلوب عباده و بعلم ما تحدث به أنفسهم و هو اقرب اليهم من حبل الوريد .

و يتابع الشيخ العلامه محمد السيد عن معاني اسم الله القريب ، ليوضح ان هذا الاسم يحمل معاني كثيرة .. و من ضمن تلك المعاني ان الله القريب في الرحمة و الغفران ، فهو الذي يتقبل القليل من عبادة و يتوب عليهم برغم المعاصي الكبيرة و الذنوب التي يقترفونها ، و لمعنى اسم الله القريب ايضا .. ان الله عز وجل موجود مع العبد وقتما قام العبد بذكر الله فيصبح في حضرة الله و قريب منه .

محاور قرب العبد من الله عز وجل كما ذكرها الشيخ محمد السيد في برنامج سواعد الاخاء

و في الحديث ذكر الشيخ الجليل عدة محاور يمكن للعبد التركيز عليها حتى يستشعر اسم الله القريب و هي :

  • الاقتراب الي الله بالأقوال

  • الاقتراب الي الله بالافعال

  • الاقتراب الي الله بالوجدان

و اضاف ان لكل محور من هؤلاء جانبين جانب بالالتزام و جانب بالترك و وضح انه على المسلم الحق التقرب الي الله بالقول عن طريق كثرة الذكر ، و البعد عن الاقوال التي تغضب الله مثل الكذب و شهادة الزُّور و غير ذلك

و يجب عليه ايضا التقرب الي الله بالافعال و الاعمال الصالحة و الالتزام بتعاليم الدين و سنه النبي محمد ، و الابتعاد عن ما حرم الله عز و جل ، و بعد الالتزام بالمحورين السابقين يصبح العبد في مكانه عاليه عند الله عز و جل و هي منزلة الاحسان ، التي تشعره بقربه من الله و قرب الله منه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *