الرئيسية / منوعات / برنامج فن الحياه الحلقة 15 فن ادارة الخلاف مع الداعية مصطفى حسنى
برنامج فن الحياة الحلقة19
الداعية مصطفى حسنى

برنامج فن الحياه الحلقة 15 فن ادارة الخلاف مع الداعية مصطفى حسنى

ها نحن قد مر اليوم الخامس عشر من شهر رمضان وعلى مشارف اليوم السادس عشر وقد إنتصف رمضان  وبدأ النصف الثانى وها نحن نستمتع ببرامج رمضان معكم , التى سرعان ماتنقضى ايامه فنسأل الله لكم ولنا العتق من النيران والفوز بالجنان , ومعكم نستمع ونشاهد على مدار الشهر المبارك البرامج المتنوعة , ومن هذة البرامج برنامج فن الحياة للداعية مصطفى حسنى الذى يمتعنا كل يوم بحلقة جديدة من برنامجة فن الحياة , واليوم موعدنا مع حلقة جديدة وفريدة ومهمة فى حياتنا وهى بعنوان فن ادارة الخلاف وهى حلقة مهمة  نظراً لما يحدث من خلافات فى كل بيت , فلا بيت ولا شركة ولا مكان إلا وبه من الخلافات وذلك لإعتبارات كثيرة منها الطباع وأشياء آخرى , فمعكم نستعرض ملخص الحلقة .

 

يقول الداعية مصطفى حسنى فى حلقة اليوم الحلقة 15  فن ادارة الخلاف ,كان رسول الله يختلف مع زوجاته وكن يراجعنه ولا ينكر ذلك عليهن  , وكان عمر بن الخطاب رضى الله عنه ينكر أن تراجعة زوجته .
البعض يتشبش برأيه حتى تصل نقطة الخلاف الى طريق مظلم , وتصل إلى الخصام وقد يصل الخصام الى حد القطيعة مدى الحياة وقد يصل إلى الأبناء نتيجة الخلافات الاسرية بين الأباء
فالخلافات تقريباً فى كل منازلنا فهناك خلافات تقوى العلاقات وهناك خلافات تدمرالعلاقات الاسرية .
فى بحث أجراه العلماء أسموه نقطة الغليان فكانت نتيجة البحث 30% يتعدى ويتخطى الحدود , و1% يترك صديقة ويقاطعة بسبب الإهانات المتكررة و1% يقدم إعتذاره ويسامح , 60% يصرون على الخطأ ولا يعتذرون حتى ولو مخطئون.
قالوا ايضاً فى البحث  أن 60 % من الخلافات فى الموبايلات و30 % فى الرسائل والكتابات وتظهر الحدة أكثر فى الكتابة , و10 % تكون فى المواجهه.
والإحصائية على الموظفين وجدوا أن 60% يتعرضون لإهانات إذا إختلفوا مع زملائهم.
ما المشكلة بيننا وبين ادارة الخلاف ؟
احيانا أثناء الخلاف الإنسان يفقد وعية نتيجة دخول الشيطان وقت الخلاف ذلك أن الشيطان يفسد حياتنا بدخوله بيننا .علماء النفس يقولون: تجنب ثلاث اشياء اثناء الخلاف :
تجنب الوجه المتجهم : آ لا تجلس بوجه عابس أثناء الخلاف حتى لا يحتدم الخلاف ويصل إلى طريق مسدود.
تجنب الهروب :آى أن تترك المكان أو أن تغلق التليفون فى وجه من يتكلم فهذا يجعل الخلاف يحتدم ويذيد بل حاول أن تهدأ ولا تترك المكان بأى حال من الأحوال ولا تترك المكان حتى تحل المشكلة .
النقاش حتى القتال : وهو السب والشتم والمعايرة وكل المساوئ هذا السلوك يدمر العشرة والمودة . إذاً لتعلم فن ادارة الخلاف يجب تجنب الثلاث اشياء تجنب الوجه المتجهم _ تجنب الهروب _ تجنب النقاش والمعايرة , وهذا فن ادارة الخلاف .
استاذة ياسمين فاروق مدربة مهارات حياتية : تقول عن فن ادارة الخلاف ,إذا لم تثحل المشكلة خلال ثلاثة ايام فإنها تتفاقم الخلافات تتحول حيث تبدأ من ظن ثم شك ثم إعتقاد وايمان وذلك يتحول الخلاف الى حقد وحسد وربما تتوارث للأجيال نتيجة كره الأباء والخلافات القديمة.
إذاً لتعلم فن ادارة الخلاف ونرتقى بحياتنا يجب أن تكون الخلافات راقية بدون إهانات وبدون أن تغير ما بداخلنا و تغير علاقاتنا .
وهناك كورسات لتعلم قيادة الانفعالات لمن لايستطيع أن يتحكم فى انفعالاته.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *