الرئيسية / منوعات / برنامج فن الحياة الحلقة 14 فن قيادة الشهوات مع الداعية مصطفى حسنى
برنامج فن الحياة الحلقة19
الداعية مصطفى حسنى

برنامج فن الحياة الحلقة 14 فن قيادة الشهوات مع الداعية مصطفى حسنى

موعدنا اليوم أعزائى القراء مع حلقة جديدة ومهمة للغاية وذلك من البرنامج الممتع المفيد , برنامج فن الحياة للداعية الاإسلامى مصطفى حسنى , الذى يُطل علينا يومياً من خلال برنامجه الرائع الذى يذاع على قناة إقرأ وقناة النهار ونحن هنا نستعرض معاً ملخص كل حلقة يومياً واليوم موعدنا مع الحلقة 14 من فن الحياة وهى بعنوان فن قيادة الشهوات  .

يقول الداعية مصطفى حسنى الشهوة هى الإحتياج ,إذا أطلقنا للشهوة العنان اصبحت سجن للإنسان, يحكى أحدهم إنه كان مدمن تعرف على بنات , حتى تزوج وإستمر فى الخيانة فكانت النتيجة الجزاء من جنس العمل أنه وجد زوجتة تخونة مع صديقة , لذلك تحتاج لتعلم فن قيادة الشهوات حتى لا نقع فى الخطيئة .
الشهوة سر سعادة الإنسان وكذلك هى سر تعاستة وعنائة والشهوات كثيرة
مثلا شهوة حب المال : المال نحتاجة فى امور حياتنا وبسببه بُنيت الحضارات
والحب بين الجنسين : جعل الله له الوجهه الشرعية وهى الزواج وبه تُفتح البيوت
والمال والبنون زينة الحياة الدنيا كما قال الله عز وجل
وشهوة المال والجنس والاولاد سبب سعادة أو سبب تعاسة ودمار , آى أن لابد أن نتعلم فن قيادة الشهوات الجسدية والجنسية حتى تمر حياتنا بسلام .
فى إحصائية وجدوا أن 80 % من النساء يتعرضن للتحرش سواء بالإلفاظ أو باللمس وذلك نتيجة إنتشار الأفلام الإباحية , ومشاهدة كثير من الشباب والرجال فى اعمار مختلفة لهذة الأفلام , لذلك يجب تعلم فن قيادة الشهوات .
وبالنسبة لشهوة الغضب فى إحصائية على بعض الموظفين وجدوا أن 50% كانوا ضحايا للغضب والإنفلات العصبى لمن فى العمل من زملائهم مما ينعكس على عملهم الوظيفى .
وفى إحصائية آخرى على الموظفين وجدوا أن 80 % من الموظفين يستخدموا أدوات العمل فى أغراضهم الشخصية و30 % لديهم حب الشراء وكثير من هذة الأشياء هم فى غنى عنها ولكن فقط لأن يوجد عليه تخفيضات فى الشراء , ولذلك نحن نحتاج إلى إنضباط نحتاج إلى تعلم فن قيادة الشهوات.
الهدف من تعلم فن قيادة الشهوات هو المحافظة على الإنسان من الإنحدار فى الشهوات الحرام  ويجب أن تعلم هل أنت من هذة الأصناف :

هل انت مجرب للشهوة ؟: مثلا كشرب مسكر أو سرقة أو زنى أو ماشابه تجرب لأول مرة , يجب أن تعلم أن إتيان الشهوة الحرام تبعدك عن طريق الله حتى تتوب.

أو معتاد عليها ؟ :آى تعود على هذة الشهوة الحرام فالترك يُحدث الم فيجب أن تتحمل الم ترك الشهوة الحرام

أو مدمن لها ؟وهو الذى تعود على هذة الشهوة حتى ولو بدون لذة الإستمتاع فيجب على مدمن الشهوة ترك اماكن المعصية وهجرها تماماً وفر الى الله .
إذاً يجب تعلم فن قيادة الشهوات حتى لا تقع فى آى من الاصناف الثلاث , المجرب والمعتاد والمدمن .
يقول احمد الاعور اخصائى علم النفس : عن فن قيادة الشهوات إن هذة الشهوة ليس لها رادع وأنها تؤذى صاحبها فهى مثل الحصان الجامح لا تستطيع السيطرة عليها وذلك إذا تركتها فالفرق بيننا وبين الحيوان أن الحيوان لايستطيع السيطرة على شهواته والإنسان يستطيع السيطرة على شهواته لذلك يجب تعلم فن قيادة الشهوات .
فى النهاية يجب ألا نستسلم للشهوات الحرام ونستعن بالله.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *