الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق اليوم الاربعاء 15/6/2016 : نزوح اكثر من 14 الف عراقى بسبب تفاقم الاشتباكات مع قوات داعش
ضرورة وجود مصالحة وطنية لإنهاء الأزمة العراقية
اخر مستجدات الاراضى العراقية

اخبار العراق اليوم الاربعاء 15/6/2016 : نزوح اكثر من 14 الف عراقى بسبب تفاقم الاشتباكات مع قوات داعش

ركزت اخبار العراق فى الساعات الأولى من صباح اليوم الابعاء الموافق 15/6/2016 , حيث قام أكثر من 14 آلف عراقى بالنزوح من الأراضى العراقية بسبب إشتداد المواجهات مع قوات داعش , وقد جاءت التفاصيل كالتالى :

نزوح اكثر من 14 الف عراقى بسبب تفاقم الاشتباكات مع قوات داعش

قام أكثر من 14 ألف عراقى بالنزوح من ديارهم , وذلك بعد أن إشتدت وإحتدمت المواجهات التى توجد بين القوات المسلحة العراقية وتنظيم داعش , جنوب شرقى الموصل .

حيث تعد مدينة الموصل العراقية ثانى أكبر مدينة فى العراق بعد بغداد ,  التى تخضع لسيطرة التنظيم منذ عامين لعمل ما يزعمونه بالخلافة الإسلامية .

وقد أشارت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق إلى أن النازحين قدموا إلى الجنوب الشرقى من مدينة الموصل فارين من مناطق سيطرة تنظيم داعش.

وأضافت البعثة أن هناك أكثر من 800 شخص قد قدموا إلى مخيم “ديباكه” فى أربيل يوم 3 يونيو , بعد رحلة خطرة عبر حقول ألغام زرعها التنظيم.

كما تم تسجيل أكثر من 8000 شخص من القرى الواقعة إلى الشرق من نهر دجلة منذ عودة العمليات القتالية بين داعش والقوات العراقية يوم 24 مارس .

وقد تم توسيع المخيم بالتعاون مع الحكومة لإيواء حوالى 600 عائلة  وتعمل فرق الامم المتحدة وشركائها فى سوريا على تحديد القادمين الجدد .

وصرح رئيس وحدة الاستجابة الميدانية بأنه ليس هناك طريق آمن للنازحين الفارين من العنف  , حيث تستخدم الأسر الطرق الفرعية غالباً خلال الليل عابرة مناطق خطرة .

وهناك تقارير تفيد بأن هناك بعض النازحين المحاصرين مصابون بجراح خطيرة أو تعرضوا للقتل فى حقول الألغام خلال عملية نزوحهم.

وقد تم رصد تدفق نحو 6,700 عراقى دخلوا إلى محافظة الحسكة شمال شرق سوريا باستخدام شبكات التهريب المحلية منذ شهر أبريل الماضى .

وتعمل مفوضية اللاجئين على تنسيق الاستجابة عبر الحدود مع مكاتبها الواقعة فى إقليم كردستان فى العراق لإرشاد العراقيين النازحين ومتابعة أمورهم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *